languageFrançais

مهرجان المدينة.. تلاقي بين الطرب والموسيقى والمسرح مع نافذة على فلسطين

نظمت جمعية مهرجان المدينة بتونس، ليلة البارحة، بفضاء دار الأصرم الندوة الصحفية الخاصة بالدورة 40 من مهرجان المدينة، والذي ينطلق يوم الأحد 17 مارس إلى غاية 6 أفريل 2024، وبرمجت الجمعية 29 عرضا راوحت فيها بين العروض الطربية والموسيقية وكذلك العروض المسرحية، كما تم برمجة عدد من العروض التضامنية مع الشعب الفلسطيني، وتتزامن الدورة الحالية للمهرجان مع الذكرى 40 لتأسيس جمعية مهرجان المدينة بتونس.

وتنطلق الدورة الحالية في المسرح البلدي بالعاصمة بعرض "زهو البال" للمطربة التونسية درصاف الحمداني، اذ يتضمن العرض مختارات من المالوف التونسي وباقة من الأغاني الطربية لرموز الفن الجميل بالإضافة إلى جملة من الأعمال الفنية التي تترجم صمود المقاومة الفلسلطينية.

خصوصية فنية

وعبرت درصاف الحمداني، في تصريح لموزاييك، عن سعادتها بافتتاح مهرجان المدينة في دورته الـ40 لما يعنيه من خصوصية فنية بالنسبة لها خاصة، وأنّها تكونت موسيقيا في المدارس الموسيقية والفنية بمدينة تونس العتيقة، وفق قولها.

فيما ستكون سهرة الاختتام بفضاء دارم الأصرم مع عرض غنائي طربي إحياء لذكرى المرحومين صباح فخري وصبري مدلل، للمطرب السوري عبد الله مريش بمشاركة منجية الصفاقسي، إذ يتكون برنامج الحفل من مجموعة موشحات وأدوار وقدود حلبية وأغاني من التراث الشامي والمصري.

من جهته، أكّد مدير المهرجان الهادي الموحلي، في تصريح لموزاييك، أنّ التظاهرة ليس لها أيّ غايات ربحية وتجارية، بل إنّها تشدد على الجودة الفنية للعروض خاصة وأنها حاولت الجمع بين الطرب والموسيقى والمسرح والمحاضرات الفكرية، وفق تعبيره.

نافذة فنية على غزة

وأضاف الهادي الموحلي، أنّ جمعية مهرجان المدينة بتونس، حاولت التوجه بهذه العروض لمختلف الشرائح العمرية من الأطفال إلى الشيوخ، كما أنها فتحت نافذة فنية على غزة غصبا على المحتل من خلال برمجة سهرات خاصة تحية لفلسطين بكل من مسرح الأوبرا، ومسرح الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة، تحييها كل من المطربة اللبنانية أميمة الخليل، يوم 20 مارس الحالي، وعرض التحدي لفرقة "أصايل" للفنون الشعبية بفلسطين يوم 31 مارس 2024، وهي فرقة فنون شعبية فلسطينية تأسست سنة 1994 في رام الله، إضافة إلى سهرة طربية تونسية يشارك فيها 3 فنانات تونسيات، وهن غنوة بن طارة وشهرزاد هلال وآية دغنوج. وتعود مداخيل السهرات الثلاث لفائدة فلسطين.

وتتوزع أماكن العرض للمهرجان بين المسرح البلدي بالعاصمة، فضاء دار الأصرم، مسرح الحلفاوين، المركز الثقافي بئر الأحجار، قلعة الفن الرابع، النادي الثقافي الطاهر الحداد، مسرح الأوبرا ومسرح الجهات بمدينة الثقافة.

صلاح الدين كريمي