languageFrançais

'دنيا وطريق'.. تجلّيات مختلفة للموسيقى التونسية على ركح دقة

تشارك محمد علي شبيل ومهدي العياشي، بمشروعيْهما ''دنيا '' و''طريڨ ''، ركح مهرجان دقّة الدولي، أمس الاثنين 31 جويلية 2023.

وتجلّت الأغنية التونسية في أبهى حلّلها بين طرب صوفي، تغنّى به مهدي العياشي ورياض بدوي من خلال ''أنا صنعني صانع'' و''نغارة''، وغيرها من الأغاني بتوزيع معاصر وبين أغاني تونسية طرزت كلماتها سيرين الشكيلي ونحت نوتاتها محمد بن صالحة وأداها محمد بن صالحة في مشروع دنيا.

''لمّة'' موسيقية بامتياز زادها سحر مسرح دڨة الأثري والصداقة التي تجمع مختلف الموسيقيين الحاضرين في المهرجان رونقا خاصّا.

انطلاقة العرض كانت مع مشروع ''طريڨ''، وكان موعدا مع ''الطرب الصوفي'' أعاد توزيع موسيقاه ''رياض بدوي''، وشارك خلاله مجموعة هامّة من الموسيقيين وهم لطفي صوّة في الإيقاع ورياض بدوي على الكيبورد وحسين بن ميلود على آلة الناي وهادي فاهم على آلة القيتار.

''طريڨ''.. توليفة موسيقية بين المالوف والصوفي والشعبي والبدوي على طريقة تجارب موسيقية وفنية تقاطعت لمهدي ورياض.

وتواصلت السهرة مع عرض ''دنيا '' لمحمد علي شبيل ومحمد بن صالحة بمشاركة كل من شكري الداعي على الكيبورد وهادي فاهم وعلي بن خليفة على القيتار وعطيل معاوي على الكمنجة ولطفي صوة وقيس بورقيبة ومحمد علي العش في الإيقاع ومحمد بن صالحة على آلة الناي.

دام عرضهم حوالي ساعة، استمتع فيها الجمهور في ''دنيا '' الموسيقى التونسية لحنا وكلمة بأصوات موسيقى العالم وبين ''مرايا '' و ''كثروا '' و''دنيا''، استمتع الحاضرون بأغاني الألبوم الجديد لمحمد علي شبيل وتفاعلوا معه في أغان أعدها خصيصا لجمهور دقة.

وتشارك الركح مهدي العياشي ومحمد علي شبيل في نهاية السهرة في أغنية ''راكب عالحمراء'' التي تعوّد غنائها  منير الطرودي في عرض الزيارة وأكّد شبيل أنّها من بين الأغاني المفضلة لكليهما.

سامية الحامي