languageFrançais

'ذكرى' وإن أفل نجمها..سطع صوتها في افتتاح مهرجان الأغنية التونسية

احتضنت قاعة مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة أمس الثلاثاء 7 مارس افتتاح النسخة الواحدة والعشرين من مهرجان الأغنية التونسية، سهرة جمعت مجموعة من الفنانين التونسيين والعرب لإحياء ذكرى أميرة الأغنية العربية ''ذكرى  محمد ''.

ذكرى.. أفل نجمها منذ عشرين سنة وتركت رصيدا حافلا من الأغاني الناجحة باللهجة التونسية ولهجات عربية و16 ألبوما .

المهرجان احتفى بالفنانة التونسية الراحلة في سهرة تكريمية شارك في تأثيثها مجموعة من الفنانين الذين عرفوها أو تعاملوا معها ومن بينهم الفنان هاني شاكر والفنان محمد الحلو والموسيقي صلاح الشرنوبي من مصر الذي غنى ''وحياتي عندك '' في لحظات عفوية مع الجمهور التونسي والشاب جيلاني وخالد الزواوي ومن تونس محمد الجبالي وغازي العيادي ونوال غشام وألفة بن رمضان وصفاء سعد ويسرى محنوش والشابتين آمنة دمق وملكة الشارني.

سهرة تكريمية بامتياز، أين اختار المهرجان أيضا تكريم مجموعة من الفنانين من بينهم المايسترو عبد الرحمان العيادي الذي قدم عددا من الألحان للفنانة ذكرى ومن بينها  "إلى حضن أمي" والتي أدتها أمس '' آمنة دمق '' بقيادته.

المهرجان كرّم أيضا الموزع المصري هاني عبد الكريم والموسيقار المصري صلاح الشرنوبي بالإضافة إلى الإعلامية المصرية منى الشاذلي التي تحدثت عن الراحلة ذكرى بكلمات مؤثرة وصرحت لموزاييك عن مدى سعادتها بتواجدها في سهرة الافتتاح مشيرة إلى أنها قبلت الدعوة دون تردد رغم تحضيراتها للموسم الرمضاني ووصفت الراحلة ذكرى 'بحالة إستثنائية في الغناء العربي '.

انطلق حفل الافتتاح بفيديو طرح ذكريات وبدايات مهرجان الأغنية التونسية بإمضاء الموسيقي فتحي زغندة ورشيد يدعس والفنان شكري بوزيان والمطربة سنية مبارك التي شاركت في الدورة الاولى للمهرجان سنة 1987 وفازت بالجائزة الكبرى عن أغنيتها "خلي الحزن بعيد عليك" كلمات محمود بن صابر وتلحين رشيد يدعس. 

وأشار القائمون عن المهرجان في لمسة وفاء لفنانين غادرونا من بينهم الموسيقيين حمادي بن عثمان ومحمد العود وعز الدين العياشي وزهيرة سالم وفايزة المحرصي والشاعر عبد المجيد الربيعي والشاعر والملحن حميدة جراي.

وقدم حفل الافتتاح الاعلامي حاتم بن عمارة والإعلامية أميمة العياري وسيواصل الفنان محمد الجبالي تقديم بقية سهرات المهرجان التي تنطلق اليوم الاربعاء 8 مارس بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي سهرة تكريمية لمحمد الجموسي ونعمة يأدي أغانيها صابر الرباعي ويسرى محنوش بالاضافة الى متسابقي المهرجان.

وحضر حفل الافتتاح عددا من صناع الأغنية التونسية من ملحنين وشعراء وان غابت الأغنية التونسية أداءا في الافتتاح فكانت حاضرة من خلال ''ذكرى '' الراحلة ''ذكرى محمد ''..

سامية الحامي