languageFrançais

لبنى نعمان: أنا احتضر فنيا

أكّدت الفنانة التونسية لبنى نعمان في برنامج نجوم اليوم السبت 18 مارس 2017 أنّها تحتضر فنيا وأنّها منهارة وتشعر بالعجز أمام الوضع المتردي للفن في تونس.


وأقرت بأنّها مقتنعة بالتدوينة التي نشرتها على حسابها الشخصي بالفايسبوك والتي اعلنت فيها قرارها بالابتعاد عن الفن، قائلة ''عندما كتبت تدوينتي كنت منهارة وانا ابكي لانني اشعر بالعجز لدي افكار لكنني عاجزة عن ترجمتها الى واقع''.


وأوضحت أنّ آخر عرض لها  في قبلي كان بشبابيك مغلقة لكن عندما صعدت على الركح فوجئت بأنّ الصوت لا يعمل فاصيبت بخيبة امل، قائلة '' لم استطع الغاء العرض لانني احترم جمهوري الذي لا يتحمل مسؤولية الاخطاء الادارية ''.


وأضافت أنّها عندما تتحدث عن الاعتزال وعن المشاكل الفنية في تونس فهي لا تتحدث عن نفسها فقط بل عن الفنان التونسي بصفة عامة وتابعت ''كل سنة يموت فنان لانّه لا وجود لارادة من اجل النهوض بالفن في تونس'' ووزارة الثقافة لا تستطيع القيام بذلك بنفسها.


أما بخصوص تدوينتها التي قالت فيها '' ادفعوا الاموال الى العاهرات'' أوضحت أنّ العهر لا يتلخص في الجسد رغم وجود فنانات لا يقدمن فنا ويعاملن كفنانات، حسب تعبيرها.


واعتبرت أنّ الفنان إنسان وله طاقة لكن في بعض الأحيان يجد نفسه مجبرا على اتخاذ استراحة، وأنّ الفنان الحقيقي في تونس مهمش لا لشيء الا لانّه ينتج فنا، قائلة ''الفنان عندما يقدم عرضا ويضع فيه ذاته وروحه وفي الأخير لا يتحصل على مستحقاته يشعر بأنه مس في كرامته والفنان دون كرامة لا يستطيع الابداع وتقديم الافضل''، حسب تعبيرها.


وعددت لبنى بن عمار المشاكل التي يعاني منها الفنان في تونس بدءا من بطاقة الاحتراف وصولا الى المشاكل المادية، ودعت الى تشكيل جبهة لانقاذ للفن في تونس.


أما بخصوص قرارها الاعتزال أكّدت أنّها اعلنت عن ذلك في لحظة حارقة لكنها ببساطة لا تسطتيع العيش دون فن ، حسب تعبيرها .