languageFrançais

الجلاصي: 'إن ضاقت السبل بزيتون سيغادر النهضة..'

علّق القيادي في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي على تصريح القيادي لطفي زيتون الذي أكد أنه لم يعد مقتنعا بمصطلح الإسلام الديمقراطي لوجود نوع من 'توريط الدّين في الصراع السياسي'، وأنه سيغادر حركة النهضة عندما يُمنع من التعبير عن رأيه.

وقال الجلاصي في هذا الإطار 'أنا مدرك أشد الإدراك بأن لطفي قيادي ذكي.. إن وجد فسحة للتعبير عن وجهة نظره داخل الحركة فهو لن يغادرها وإن ضاقت به السبل واختنق سيغادر الحركة هو أو غيره '

وأوضح الجلاصي أن الحركة تتجه إلى نوع من الموازنة بين الرأي المشترك للمؤسسات والمقاربات الفردية لكنها تلتزم في الأخير بقرارات مؤسسات الحركة .

ودعا الجلاصي قيادات الحركة إلى بلورة وجهات نظرها الخاصة فيما يتعلق بالحركة والبلاد لا سيما وأنهم مقبلون على المؤتمر 11 للحركة خلال ربيع 2020، مبرزا أنه من المهم تعدد المقاربات وأن يتعرف المناضلون إلى خيارات قيادية متنوعة قائلا' نحب نشوف على العريض وعبد الكريم الهاروني وعبد اللطيف المكي و غيرهم ..'

وقال الجلاصي إن الحركة لديها رصيد قيادي واسع، لكن للأسف  لم يخرج بعد من ثقافة التحفظ ومن التواضع المعيق، و أنه لا تعارض وفق تقديره بين الانضباط المؤسساتي للمشترك الجامع وبين نحت مسارات شخصية بما يتيح للجسم التنظيمي وللرأي العام المقارنة والاختيار .

*إيناس الهمامي