languageFrançais

الهاروني: النهضة ضدّ تغيير الحكومة والشاهد لم يفشل

أكّد رئيس مجلس الشورى عبد الكريم الهاروني أنّ الحركة تدعم استقرار الحكومة وترى أنّ النقاش عن تغييرها أو تغيير رئيسها  يمس من نجاح الاستحقاقات الانتخابية.

وأكّد خلال مجلس شورى الحركة المنعقد اليوم السبت 17 مارس 2018 أنّه لا حديث أو اتفاق داخل اجتماع قرطاج عن تغيير الحكومة أو رئيسها ، معتبرا أنّ هذا الحديث سابق لأوانه.

وتابع '' وفي صورة اقتراح رئيس الحكومة اجراء تحوير جزئي النهضة ستدرس وتقدم رأيها، قائلا ''تغيير وزير أو اثنين ممكن في أي وقت بناء على تقييم وهذا القرار يعود لرئيس الحكومة وهو من صلاحياته لكن تغيير رئيس حكومة يناقش بين الممضين على وثيقة قرطاج وتقدّر فيه مصلحة البلاد''.

وأكّد أنّ النهضة ترى أنّ المطلوب اليوم هو استقرار الحكومة لانجاز الانتخابات، اعتبارا لأنّ تغيير الحكومة يتطلب شهرين على الأقل ما سيعطل الانتخابات البلدية، وأضاف قوله ''هناك اطراف تريد تعطيل الانتخابات لان الدعوة الى تشكيل حكومة جديدة او تغيير رئيس حكومة تعني عدم انجاز الانتخابات في موعدها''.

في سياق متصل ، اعتبر الهاروني أنّ حكومة يوسف الشاهد لم تفشل بل حققت مكاسب، مضيفا أنّ الاطراف الموقعة على وثيقة قرطاج ستعمل عبر الحوار على دعم الحكومة وضمان انجاح المسار الانتخابي البلدي.

وقال ''ان فشلت لطالبت الحكومة بحلها لكن حكومة الشاهد حققت مكاسب امنية وسياسية لكننا نقر بصعوبة الوضع المالي''.

هيئة الحقيقة والكرامة

ودعت حركة النهضة هيئة الحقيقة والكرامة إلى التسريع في استكمال عملها، معتبرا في هذا السياق، أنّ البرلمان سيد نفسه في التصويت لصالح التمديد من عدمه. 


المحكمة الدستورية

واعتبرت الحركة أنّ بعض الأطراف تنكّرت للتوافقات الممضاة في جلسة التوافقات حول انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية، ما أدى إلى الفشل في انتخاب أعضائها.