languageFrançais

السفير التونسي بأمريكا: 'نتابع الانتخابات الأمريكية دون إبداء الرأي'


علّق سفير تونس بواشنطن فيصل قويعة على الانتخابات الرئاسية الأمريكية بأنه يتابع سير الانتخابات الأمريكية دون إبداء رأيه، موضحا أنه يهتم بنتائجها كأي مواطن تونسي لديه معرفة بالمجال السياسي.


وأضاف قويعة في تصريح حصري لمبعوثة موزاييك إلى الولايات المتحدة الأمريكية هناء السلطاني أن العالم بأكمله يتابع ما يحصل في الولايات المتحدة الأمريكية حتى أن هناك من قال " إنه على الجميع  الاقتراع في الانتخابات الأمريكية لان الرئيس القادم سيحكم أمريكا ولكن في الأصل سيحكم العالم"، وفق تعبيره.

 


بين أوباما وتونس..


واعتبر السفير التونسي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حافظ على نظرته الايجابية المتعلقة بتونس منذ خطابه الأول يوما بعد اندلاع الثورة التونسية في 2011 وكذلك في خطابه السنوي أمام مجلسي الشيوخ والنواب.


وقال قويعة إن أوباما يرى في تونس الأقرب للنجاح في البلدان التي شهدت ثورات نظرا لوجود أرضية مناسبة تسمح لها بذلك منها درجة الوعي ودور المرأة والمجتمع المدني ما يجعلها مهيّأة جدا لتصبح دولة ديموقراطية، ملاحظا أن الدعوة الأخيرة للرئيس الباجي قايد السبسي كزيارة حميمية تعتبر تأكيدا على ذلك إلى جانب زيارة وزير الشؤون الخارجية الأمريكي جون كيري مؤخرا إلى تونس وإشرافه على الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين البلدين.

 

وأشار إلى أن هذه الزيارة تعتبر من بين العوامل التي أدت إلى تطور قيمة المساعدات الأمريكية لتونس والتي كانت لا تتجاوز في أقصى الحالات 10 أو 15 مليون دولار لترتفع سنة 2016 إلى 142 مليون دولار كمساعدات عسكرية واقتصادية .


هناء السلطاني