languageFrançais

برنامج الجلسة العامة المخصّصة لـ''إلغاء التدابير الاستثنائية''

ضبط مكتب مجلس نواب الشعب المعلّقة اختصاصاته خلال اجتماعه بداية الأسبوع برنامج الجلسة العامة التي من المنتظر أن تنعقد  اليوم الأربعاء 30 مارس 2021 على الساعة الواحدة ظهراً برئاسة النائب الثاني لرئيس البرلمان، طارق الفتيتي، وبمشاركة خمس كتل برلمانية وهي: كتلة قلب تونس، كتلة ائتلاف الكرامة، كتلة حركة النهضة، جزء من كتلة الديمقراطية (نواب من التيار الديمقراطي)، ونواب من كتلة الإصلاح. 

وكان رئيس مجلس نواب الشعب راشد خريجي الغنوشي قد وجّه دعوة إلى كافة النواب لحضور الجلسة العامة التي تنعقد عن بعد، "في الظروف العصيبة التي تمر بها تونس"، وفق نص الدعوة.

برنامج الجلسة

وسيفتتح طارق الفتيتي الجلسة العامة بالإعلان عن استقالة 8 نواب من كتلة حركة النهضة وهم: سمير ديلو، جميلة دبش كسيكسي، رباب اللطيف، توفيق الزائري، التومي الحمروني ومعز بلحاج رحومة، نسيبة بن علي

ثم سيُفتح باب النقاش والتصويت على مقترح قانون تقدّم به أكثر من 10 نواب إلى مكتب البرلمان خلال اجتماعه الإثنين الفارط، ويتعلّق بإلغاء الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 والمتعلّق بالتدابير الاستثنائيّة التي اتخذها رئيس الجمهوريّة.

ويتم بعد ذلك عرض لائحة للنقاش والتصويت بأغلبية الأعضاء تهدف لإصدار موقف من توجهات رئيس الجمهورية قيس سعيد، في علاقة بالحريات والإعلام والقضاء.

المشاركون والمتغيبون في اجتماع مكتب المجلس 

وللإشارة فانّ مكتب مجلس نواب الشعب المعلّقة اختصاصاته كان قد انعقد عن بعد يوم الإثنين 28 مارس 2022، وحضره 8 أعضاء مِن أصل 13 عضواً. 

وأوضح مصدر لموزاييك أنّ المشاركين هم كل من رئيس البرلمان راشد الغنوشي، ونائبه الأول سميرة الشواشي ونائبه الثاني طارق الفتيتي، ومساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية سفيان طوبال (كتلة قلب تونس)، ومساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني جميلة الكسيكسي (كتلة حركة النهضة)، ومساعد الرئيس المكلف بالإعلام والاتصال ماهر مذيوب (كتلة حركة النهضة)، ومساعد الرئيس المكلف بالرقابة على تنفيذ الميزانية نوفل الجمالي (كتلة حركة النهضة)، وعبد اللطيف العلوي (كتلة ائتلاف الكرامة).

فيما تغيّب  5 أعضاء وهم: مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع السلطة القضائية والهيئات الدستورية مبروك كرشيد باعتباره مستقيلا من المكتب (الكتلة الوطنية)، ةمساعد الرئيس المكلف بشؤون النواب عبير موسي (كتلة الحزب الدستوري الحر)، ومساعد الرئيس المكلف بالتصرف العام حافظ الزواري (كتلة الإصلاح)، ومساعد الرئيس المكلف بالتونسيين بالخارج خالد الكريشي (الكتلة الديمقراطية)، مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع الحكومة ورئاسة الجمهورية سامية عبو، (الكتلة الديمقراطية).

موقف رئيس الجمهورية من اجتماع مكتب المجلس

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد أكّد خلال إشرافه على اجتماع مجلس الأمن القومي مساء الإثنين، أنّ "هناك دولة وقوانين ولا مجال للتطاول عليهما"، وذلك في تعليق له على تنظيم اجتماع افتراضي لمكتب مجلس نواب الشعب المعلّقة اختصاصاته.

وشدّد سعيّد على أنّ الدولة التونسية "ليست لعبة ولا دمية تحركّها الخيوط من الداخل والخارج، كما أنّ "مؤسسات الدولة التونسية لا تقوم على الإرساليات القصيرة"، وفق تعبيره.

واعتبر أن الاجتماع الافتراضي غير قانوني على اعتبار أنّ المكتب المجتمع هو أيضا وقع تجميده كما هو حال مجلس النواب.