languageFrançais

القيروان: إنتعاشة سياحية وإرتفاع في عدد الوافدين

تشهد ولاية القيروان حركية سياحية نشيطة وإقبالا على المنتوجات القيروانية والصناعات التقليدية وتوافد أكثر من 55 ألف سائح أجنبي من مختلف الجنسيات (الصين واليابان وفرنسا وبولونيا وروسيا...)   وذلك منذ 1 جانفي إلى حدود 30 نوفمبر 2019، وهم يتوجهون إلى زيارة المعالم الأثرية والدينية على غرار جامع عقبة بن نافع وفسقيات الأغالبة والمدينة العتيقة وفق تصريح المندوب الجهوي للسياحة بالقيروان وليد رحالي. 


وأكد الرحالي أن عدد الوافدين على مؤسسات الإيواء السياحي بالقيروان في حدود 42921 زائر خلال سنة 2018  في حين تم تسجيل 46446 سائحا خلال سنة 2019، أي بنسبة زيادة تقدر ب 8 بالمائة، مضيفا أن عدد الليالي المقضاة بالمؤسسات بلغت 64088 ليلة سياحية خلال سنة 2018، اما خلال سنة 2019 فقد تم تسجيل 65304 ليلة سياحية أي بنسبة نمو تقدر ب2 بالمائة.


كما أكد مندوب السياحة أن نسبة الامتلاء في المؤسسات السياحية لا تتجاوز نسبة 20 بالمائة وهي نسبة ضعيفة، داعيا إلى ضرورة بعث أنشطة ثقافية سياحية لتحسين نسبة الإمتلاء وضمان ديمومة نشاط المؤسسات السياحية بالجهة مع التركيز على السياحة البديلة.


وقال الرحالي إن المندوبية الجهوية للسياحة بالقيروان قامت بالتعاون مع تاجر للزرابي، بتركيز الخارطة السياحية لمدينة القيروان بالقرب من جامع عقبة بن نافع بالاضافة إلى حسن توجيه وإرشاد جميع الوافدين خاصة منهم الصحفيين الأجانب من أجل ترويج وتسويق المنتجات القيروانية.


يذكر أن عاصمة الأغالبة تتميز بمعالمها الدينية والأثرية وقادرة على جلب  اكثر عددا من السياح وكذلك المواقع الأثرية والمحميات (محمية التواتي والسرج) والمحطات والاستشفائية (حمام سيدي معمر وحمام طرزة) والمناظر الطبيعية الخلابة بالمعتمديات على غرار عين جلولة والوسلاتية و حفوز وحاجب العيون تتطلب العناية اكثر وتثمينها في السياحة الثقافية والجبيلة لخلق مواطن شغل.

​​​​​​​


خليفة القاسمي