languageFrançais

القصرين: إقرار إجراءات إثر اكتشاف أول بؤرة للحشرة القرمزية

أكد المعتمد الأول بولاية القصرين أحمد الحامدي، انعقاد "اجتماع لجنة اليقظة المنبثقة عن اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، اليوم الجمعة 3 ماي 2024، بعد التفطن لإصابة أولى بالحشرة القرمزية في الجهة مست عددا من كروم التين الشوكي، بمعتمدية القصرين الشمالية، نظرا للأهمية التي يكتسيها هذا القطاع في ولاية القصرين".

وأشار الحامدي إلى اتخاذ جملة قرارات أهمها "المبادرة العاجلة بالقضاء على البؤر التي تسجل ظهور الحشرة، والعمل على منع تسربها للمناطق السليمة"، إضافة "لتشريك المنتجين والشركات والهياكل الناشطة في مجال التين الشوكي في عمليات الرصد والمراقبة ومكافحة هذه الآفة"، فضلا "عن حث المنتجين على تغيير النمط الزراعي لنبتة التين الشوكي بالتقليم وبتكوين كروم "الهندي" على ساق واحدة، لتسهيل عمليات المراقبة والتدخل".

من جهة أخرى، تقرر "منع نقل الحيوانات من المناطق المصابة نحو المناطق السليمة، وتكثيف العمل التوعوي والتحسيسي لمكافحة الحشرة القرمزية"، وفق المصدر نفسه.

يُذكر أن ولاية القصرين تعتبر المنتج الأول وطنيا لغلال التين الشوكي بما يناهز 200 ألف طن سنويا، من جملة 300 ألف طن من الإنتاج الوطني السنوي.