languageFrançais

معرض تشكيلي يجسّد 'صمود' الشعب التونسي بمناسبة عيد الشهداء (صورة)

ببادرة من رئاسة الجمهورية سينتظم  يوم 9 أفريل 2017 بقصر الضيافة بقرطاج  معرض تشكيلي بمناسبة الذكرى 79 لعيد الشهداء  تحت عنوان 'صمود' وسيفتتحه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.


وكشف المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون الثقافية حسان العرفاوي لموزاييك انه سيتم خلال هذا المعرض الذي يتواصل من 9 أفريل إلى 8 ماي 2017  في العاصمة عرض أكثر من 35 لوحة تجسّد مختلف مراحل  صمود الشعب التونسي  ... ضد الاستعمار الفرنسي وفي فترة التسلط والاستبداد وخلال أحداث الثورة إضافة إلى صموده ضد التطرف والإرهاب.


 وستعرض خلال هذا المعرض لوحة الفنان التشكيلي التونسي جلال بن عبد الله البالغ من العمر 96 سنة  بعنوان 'الشهيد' والتي  رسمها ليلة أحداث 9 أفريل 1938 عندما كان عمره 17 سنة وذلك اثر مشاركته في المظاهرة ومعاينته لصمود الشعب التونسي ضد الاستعمار الفرنسي . وهي لوحة تجسّد الشهيد التونسي في صورة عملاق مغطى بالعلم التونسي.


وبيّن المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلّف بالشؤون الثقافية أنه سيتم بالتزامن مع هذا المعرض التشكيلي، تقديم محاضرات من قبل مؤرخين وشهادات حيّة تتحدّث عن صمود الشعب التونسي،كما سيتم تنظيم زيارات للتلاميذ على مدى شهر من مختلف ولايات تونس الكبرى بالاتفاق مع وزارة التربية بهدف إطلاعهم على تاريخ بلادهم و استحثاث الشعور  الوطني لديهم.


هذا المعرض لن يقتصر على العاصمة فقط ، بل سيخرج من قصر الضيافة بقرطاج  ليتوجّه في قافلة تحطّ الرحال كل مرة في إحدى ولايات الجمهورية  مصحوبة بسلسلة من المحاضرات والعروض الثقافية والموسيقية وفن الشوارع  ويتواصل إلى غاية أفريل 2019.