languageFrançais

الاتفاق مع شركة أمريكية لتمكين تونس من تركيز تقنية ستارلينك

أدى وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي زيارة إلى عدد من الشركات الأمريكية المختصة في مجال خدمات الاتصالات والأنترنات عبر الأقمار الصناعية، على غرار ستارلينك وأستراناميس وأمازون كيوبر وذلك في إطار الزيارة التي يؤديها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتم الإطلاع على الحلول والخدمات الاتصالية الساتلية ونماذج عن الأقمار الصناعية التي أطلقتها هذه الشركات وطرق عملها. إذ تتم تغطية كافة مناطق العالم بشبكة الاتصالات والأنترنات عبر4436 قمرا اصطناعيا ذات المدار غير المستقر، بإرتفاع 460 كم وعدد من المحطات الأرضية. 

كما تم خلال الزيارة مناقشة النموذج الاقتصادي المعتمد لتركيز الأجهزة الطرفية من اجل الانتفاع بخدمات تراسل المعطيات ذات التدفق العالي والعالي جدا في المناطق النائية وذلك باستعمال النطاق KU مع توفير مستلزمات السلامة الضرورية التي تتلائم مع الإجراءات الأمنية المعتمدة في كل دولة. 

وقد تمّ في هذا السياق الاتفاق على بنود الإتفاقية التي ستتمكن بمقتضاها تونس من فترة تجريبية لتركيز تقنية STARLINK ذات النطاق العريض في بعض المناطق للقيام بالاختبارات اللازمة إضافة إلى تطوير الإطار التنظيمي لإستعمال هذه التكنولوجيا الحديثة. 

وخلال الزيارة التي أدها الوفد التونسي إلى شركة أمازون، تم الاطلاع على المشروع كوبر KUIPER، المتمثل في إطلاق 3346 قمرا اصطناعيا لتوفير خدمة تراسل المعطيات ذات التدفق العالي والعالي جدا في المناطق النائية حيث يتمّ توفير هذه الخدمة على متن السفن والطائرات وتغطية المناطق البيضاء من خلال تركيز أجهزة راديوية تختلف باختلاف الخدمة الإتصالية المقدمة على غرار الأجهزة التي تعتمد تقنية المكون غير الأرضي NTN والأجهزة على المنصات المتحركة ESIM والثابتة NGSO.

كما تمّ الاطلاع خلال الزيارة إلى شركة ASTRANIS على خدمات تصنيع الأقمار الاصطناعية micro satellite والتجارب التي تجرى عليها في المخابر المختصة لتأمين إطلاقها على المدار المستقر للأرض, وتستغل هذه الأقمار النطاق KA وتوفر خدمات مماثلة لخدمة VSAT، غير أنها تعتمد أقمار اصطناعية صغيرة الحجم ويتم استغلالها بشكل قطعي من طرف هيكل أو دولة لا غير.