languageFrançais

العيادي: 92% من التونسيين يقضون بين ساعة وعشر ساعات يوميا على الفيسبوك

أكّد الممثّل الإقليمي لمؤسّسة Globethics في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط كمال العيادي، في تصريح لموزاييك، اليوم الاثنين 12 جوان 2023، على هامش انعقاد مؤتمر دولي بعنوان "الذكاء الاصطناعي: التحديات الأخلاقي والتأثيرات الاجتماعية" أنّه من خلال دراسة أجراها تبيّن أنّ 92% من التونسيين يقضون بين ساعة و10 ساعات يوميا على الفيسبوك ويعتبرونه مصدر أخبار ومعلومات.

وقال العيادي إنّ الرجال الآليين سوف يعزون حياتنا كما غزته من قبل الانترنت في عضون 5 سنوات من الآن، مشدّدا على أنّ الإنسان منبهر بخصائص التكنولوجيا ولكنه يتغافل الإنسان عن انعكاساتها السلبية وتأثيراتها الاجتماعية.

وبيّن العيادي أنّ مؤسسة "Britch telecom" مثلا قررت التخلي عن حوالي 40 % من موظفيها بسبب ارتفاع نسب التضخم وتعويضها بالذكاء الاصطناعي إلى حدود 2030.

كما شدّد العيادي على ضرورة أخلقة مجال الذكاء الاصطناعي وتقنينه والانتباه عند التعامل معه من أجل الحد بعض الشيء من سرعة الاكتشفات والانتشار وفق تقديره.

كما تمّ توقيع عدد من اتّفاقيات الشراكة بين المنظمة وعدد من الجامعات العمومية والخاصة من أجل إدراج مادة الأخلاقيات ضمن المناهج التعليمية.

وجدير بالذكر أنّ انعقاد هذا المؤتمر يأتي بمناسبة اختيار تونس لاحتضان المكتب الإقليمي للمؤسسة السويسرية "Globethics".

هيبة خميري