languageFrançais

عدنان الأسود: هيئات قضائية وولايات لا تمتلك مواقع واب

شدد رئيس هيئة النفاذ للمعلومة بالنيابة عدنان الأسود خلال جلسة حوار بالبرلمان اليوم الخميس 9 جوان 2021، على الدور المهم الذي تؤديه الهيئة منذ تركيزها في سنة 2017 في تركيز دولة القانون وتدعيم الشفافية والمسؤولية والنزاهة مع الحرص على عدم التعسف في استعمال حق النفاذ إلى المعلومة.

وأكد أن للهيئة دور قضائي تمكنت من خلاله إصدار ألف حكم يلزم الهيكل المعني بتقديم المعلومة، بالإضافة إلى أنها تضطلع بدور رقابي وتقييمي لمدى التزام الهياكل الخاضعة للقانون بنشر التلقائي للمعلومة عبر مواقع الواب الخاصة بها ، مشيرا في هذا الصدد إلى أنها ترصد وتتابع 882 هيكل عمومي من جملة  5 آلاف هيكل.

وفي نفس السياق، أكد رئيس هيئة النفاذ للمعلومة أن 3 هيئات قضائية تمتلك موقع واب من جملة كلّ الهيئات القضائية وأن  9 ولايات من ضمن 24 ولاية بتونس لا تمتلك موقع واب.

وذكّر بأن هيئة النفاذ إلى معلومة أصبحت منذ 19نوفمبر 2019 عضوا قارا في المؤتمر الدولي لمفوضي المعلومات، مشيرا إلى أن ‏القانون التونسي يحتل المرتبة 13 عالميا من بين 125 قانون ينظم النفاذ إلى المعلومة و"لكن ذلك لا يجب أن يحجب عنا الصعوبات في تطبيقه".

الصعوبات

ولفت الأسود، إلى وجود بعض الصعوبات التي تعرقل عمل الهيئة ومنها ماهو تشريعي متعلق بمواصلة العمل بنصوص ترتيبية تتعارض  مع قانون النفاذ للمعلومة ومن بينها ما يتعلق بقانون الحفاظ على السر المهني، بالإضافة إلى ضعف الإمكانيات

وشدّد ‏رئيس هيئة النفاذ للمعلومة بالنيابة على ضرورة توفير الآليات اللازمة لتكريس الشفافية ودعم الجانب اللوجستي والتصدي لثقافة حجب المعلومة، ومراجعة النصوص التشريعية التي تتعارض مع الحق في النفاذ إلى المعلومة.

خليل عماري