languageFrançais

لطفي المرايحي: سأعمل على حماية الإقتصاد المحلي واعادة بناء المجتمع

قال المترشح للإنتخابات الرئاسية لطفي المرايحي إنّ تردي الوضع في تونس جعله يقرّر الترشح للرئاسة ، ملاحظا أنّ هذا القرار يعود لـ 2014 بعد ما لاحظه من نتائج الإنتخابات التي جرت أنذاك واضطرار التونسيين لإختيار الأقل سوء، بينما من المفترض أن يكون الإختيار للأحسن، حسب قوله.

علوية القانون
وأكّد المرايحي في ميدي شو اليوم الخميس 5 سبتمبر 2019 أنّه سيعمل على تكريس علوية  القانون وعدم الإفلات من العقاب، خلافا لما هو سائد حاليا خاصة بالنسبة لعينة من المواطنين.

 وأوضح أنّ الرئيس، وخلافا لما يروّج،  لديه صلاحيات دستورية واسعة بصفته الضامن للدستور وحافظ للجمهورية ويضمن بالتالي تساوي الحقوق والواجبات من خلال تطبيق القوانين.

الأولوية للإقتصاد
من جهة أخرى أشار المرايحي أنّ الإقتصاد سيكون ذو أولوية وأنّ المبادرة التشريعية الأولى التي سيقدمها تتعلق بوضع سياسة اقتصادية حمائية لضمان ديمومة المؤسسات المحلية بطريقة تمكنها من توفير فرص عمل وتوفير موارد لخلاص الأداءات الجبائية المستوجبة عليها وتوفير منتوجات محلية بأسعار تفاضلية.

وأضاف أنّه في حال رفض البرلمان مبادرته التشريعية فإنّ سيمررها على الإستفتاء.

واعتبر أنّه يمكن التحكم في المديونية من خلال تنمية الإنتاج عبر تطوير عدد من المجالات والقطاعات التي لا تتطلب استثمارات ضخمة وتطوير الطلب على المنتوج المحلي، مضيفا أنّ ذلك سيقلّص من التوريد ويحسّن قيمة العملة وبالتالي تراجع التضخم وتحسن القدرة الشرائية.

ورأى أنّ تنمية الإقتصاد المحلي سيساهم في تحسين أوضاع الصناديق الإجتماعية وحل اشكالاتها بتوفير مواطن شغل أكبر وبالتالي الترفيع في مساهمات العمال في الصناديق.

اعادة السلطة الأبوية واعادة بناء المجتمع

ومن ناحية أخرى قال المرايحي إنّه سيعمل على إعلاء القيم المجتمعية وإعادة  السلطة الأبوية وسلطة المربي دون أن تكون علاقة عنف، بعد أن باتت المادة والفردانية قيما سائدة في المجتمع التونسي.

وشدّد على دور الإعلام في هذا المجال، مشيرا إلى الدور السلبي للقطاع في هذا السياق، وفق تقديره، وضرورة القيام بإصلاحات عبر لجنة أخلاقيات يتمّ تمثيل المواطنين فيها للنظر في هذه المسائل.

وأكّد أنّه سيعمل على إعادة  بناء المجتمع و يكون للعائلة دور رئيسي في ذلك اضافة إلى توفير انتاج إعلامي يعمل على تكريس القيم المجتمعية.

تجريم تعاطي القنب الهندي 

وأكّد تأييده تجريم تعاطي القنب الهندي ولكن ليس بالعقوبات السجنية الحالية ولكن عبر عقوبات بديلة مثل تكريس الخدمة العمومية مقابل التعامل بصرامة مع المروجين.
 
كما أعلن المرايحي أنّ برنامجه الإنتخابي  يتضمّن اتاحة الفرصة أمام المواطنين للقيام بمبادرات تشريعية عبر آليات الديمقراطية المباشرة.

وشدّد من ناحية أخرى على استرجاع الثروات الوطنية كجزء من السيادة الوطنية، مشددا على ضرورة مقاومة الفساد في هذا المجال واعادة النظر في العقود التي تعود إلى  الفترة الإستعمارية.