languageFrançais

الصغير: نجحنا في ضمان حق النفاذ للمعلومة دون إرباك منظومة الحقوق

تحدث ممثل عن هيئة حق النفاذ إلى المعلومة عصام الصغير اليوم الثلاثاء 19 مارس 2019 عن وجود ستة استثناءات نسبية  ومطلقة تقف أمام الاستجابة لطلبات حق النفاذ إلى المعلومة ، ورغم ذلك نجحت تونس في الموازنة بين هذا الحق والاستثناءات دون إرباك منظومة الحقوق والحريات، مبرزا أن لذلك تم تصنيف القانون التونسي دوليا على أنه من بين أحسن التشريعات العالمية حيث احتل قانون حق النفاذ إلى المعلومة المراتب ين 10 إلى 13 عالميا .

وبين عصام الصغير على هامش مؤتمر صحفي حول الرقابة القضائية على حق النفاذ للمعلومة، أن تونس تحصلت على  25 من مجموع   30 على مستوى منظومة الاستثناءات القانونية دوليا، معتبرا أن التشريعات في بلادنا عناصر قوة متميزة.

وأوضح أن الاستثناءات تنقسم إلى مطلقة وتتعلق بطلب النفاذ إلى بيانات تهم الأشخاص المبلغين عن تجاوزات في الفساد ونسبية تتعلق بالأمن العام والدفاع الوطني والعلاقات الدولية وحقوق الغير في حماية حياتهم الخاصة ومعطياتهم الشخصية .
 
كما أشار ممثل عن هيئة النفاذ إلى المعلومة إلى أن تعامل الهيئة مع الاستثناءات يتم بموجب ضوابط اختباري الضرر والمصلحة العامة للبت في عدة طلبات الحق في النفاذ إلى المعلومة.

*هناء السلطاني