languageFrançais

إذاعة شمس تتمسّك بتتبّع عادل العلمي قضائيا

أصدرت إذاعة شمس أف أم بيانا للرأي العام حول اقتحام مقر الإذاعة من طرف عادل العلمي رئيس حزب الزيتونة.

وأوضحت تعرض مقرها للاقتحام يوم الخميس 24 ماي 2018 في حدود منتصف النهار والنصف باستعمال القوة من طرف عادل العلمي بدعوى تمكينه من التدخل مباشرة وبشكل فوري على أمواج الإذاعة دون أن يتقدم بأي مطلب مسبق في ذلك إلى إدارة القناة الاذاعية مثلما تقتضيه معايير وقوانين العمل الصحفي والإعلامي.

وقد عمد الشخص المذكور إلى الاعتداء على حرّاس المقر وعلى الموظفين والصحفيين العاملين بالمؤسسة عندما حاولوا تهدئته و إقناعه بأن الإذاعة لا ترى مانعا في تمكينه من التدخل بعد أن يتقدم بمطلب في الغرض إلى الإدارة تُحترم فيه ضوابط العمل الإعلامي والأخلاقي. إلا أنه زاد في هيجانه واندفع إلى إحدى قاعات الاستقبال المخصصة للضيوف قبل أن يقوم باقتحام أستوديو البث مستعملا شتى عبارات التكفير والتهديد مما اضطر الفنيين إلى قطع بث البرنامج المباشر "هنا شمس " والاكتفاء ببث مقاطع موسيقية لمدة خمسة عشر دقيقة وهو ما تسبب في اضطراب في سير برامج الإذاعة. 

وجاء في البيان أنّه رغم التنبيه عليه ومحاولات إقناعه إلا أنه كان يتصرف بصلف وعنف وعنجهية قائلا إنه لن يقبل الحوار إلا مع شخص ملتح، الأمر الذي اضطر إدارة المؤسسة إلى الاتصال بالأمن لاسيما وقد هدد برمي نفسه من الطابق الأول إن لم يقع تمكينه من التدخل المباشر على أمواج الإذاعة . 

وقد حلت دورية أمنية قامت بإخراجه واقتياده إلى مركز الشرطة حيث وقع فتح محضر عدلي في الغرض تم فيه سماع الممثلة القانونية للإذاعة وسماع المعتدي ومواجهته بالأفعال التي ارتكبها والموثقة في تسجيلات كاميرات المراقبة المركزة في أروقة المقر قبل الاتصال بممثل النيابة العمومية الذي قرر إبقاءه في حالة سراح.

وأضافت إذاعة شمس أف أم أنّه على اثر هذه الحادثة الخطيرة وأمام الممارسات الإجرامية الخطيرة فإن الإدارة العامة والصحفيين والموظفي وجميع العاملين بها يؤكدون على ما يلي :

أولا: المحافظة المبدئية واللامشروطة على خطها التحريري المتميز وعلى بقائها منبرا مفتوحا لجميع الأطياف الفكرية والسياسية دون مفاضلة ولا تمييز، شعارها في ذلك المهنية والاستقلالية والحياد التام .

ثانيا: رفضها القطعي لجميع أشكال التسلط الايديولوجي والمذهبي وغيرها وتأكيدها على أن الحوار الهادئ هو الوسيلة الوحيدة المقبولة للتعبير عن المواقف والرؤى.

ثالثا: تأكيد عزمها على التتبع القضائي ضد المدعو عادل العلمي وكل من ثبتت مسؤوليته عن الاقتحام والاعتداء اللذين جدا اليوم بمقرها.

رابعا: تُحمّل إذاعة شمس أف أم المسؤولية كاملة للمدعو عادل العلمي في صورة تعرض أي صحفي أو عون لمكروه من قبل ميليشيات هدد بتحريكها، وتطالب بتوفير الحماية اللازمة للإذاعة. 

خامسا: تهيب إذاعة شمس أف أم بكل مكونات المجتمع المدني والسياسي أن تتحمل مسؤوليتها في تكريس مناخ اجتماعي وإعلامي حضاري بعيدا عن كافة أشكال العنف والتشنج.