languageFrançais

العقربي:لابد من تهيئة ممر خاص بذوي الاعاقة صلب مجلس الجهات والاقاليم



اعتبرت الكاتبة العامة للمنظمة التونسية للدفاع عن الاشخاص ذوي الاعاقة بوراوية العقربي في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 30 أفريل 2024 أن وجود تمثيلية للاشخاص ذوي الاعاقة في المجلس الوطني للجهات والاقاليم يمثل التنفيذ الحقيقي للفصل 54 لدستور 2022 الذي ينص على ان الدولة تحمي ذوي الاعاقة من أي تمييز.

وشددت على ضرورة توفر بنية تحتية ملائمة ولغة البرايل في المجلس بالاضافة الى توفر لغة الاشارة في كل خطابات المسؤولين.

وأبرزت العقربي أن هناك 438 الف حامل لاعاقة حسب الاحصائيات وزارة الشؤون الاجتماعية في افريل 2022 داعية إلى ان يتم الاخذ بعين الاعتبار هذه الاعداد في كل قانون يسن لابد ان تنفذ التنمية الدامجة.

ومن أهم التوصيات التي تقدمها المنظمة من خلال مشروع "من حقي نشارك" الذي تم تقديمه اليوم انه لابد من تحسين البنية التحتية في كل مكان يسدي خدمات وتهيئة وسائل النقل وتدريس لغة الاشارة.

كما شددت على تهيئة ممر خاص بذوي الاعاقة صلب مقر مجلس الجهات والاقاليم.

نطمح ان يتم سد الشغورات في مجلس النواب عبر تعيين اشخاص ذوي الاعاقة

وفي سياق متصل قالت العقربي "نطمح ان يتم سد الشغورات في مجلس النواب عبر تعيين اشخاص ذوي الاعاقة حتى يكون هناك ضمانة اكبر لتنفيذ القوانين الخاصة بحقوق ذوي الاعاقة التي لم تنفذ".

;طالبت بإحداث هيكل لدى رئاسة الحكومة أو الجمهورية يعنى بذوي الاعاقة وتعيين مستشارين من ذوي الاعاقة في كل مؤسسات الدولة والوزارات.

وبخصوص الانتخابات الرئاسية القادمة قالت العقربي إنه "حتى وان لم يترشح شخص من ذوي الاعاقة الى الاتتخابات الرئاسية لابد على الاقل ان يكون لنا رأي في برامج الانتخابية للمترشحين الذي لابد ان تكون مكتوبة بلغة البرايل ومترجمة الى لغة الإشارة".

كما توصي المنظمة بالعمل على جعل مسألة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أولوية سواء على مستوى هيكلة المجالس المحليةالداخلية أو على مستوى مضمون العمل النيابي وتحسين تهيئة البنى التحتية لمراكز ومكاتب الاقتراع لجعلها قابلة للوصول والنفاذ للناخبين والناخبات ذوي وذوات الإعاقة بشكل أفضل.


*هيبة خميري