languageFrançais

بداية من اليوم: يمكنكم استخراج مضامين السجل التجاري لمؤسساتكم عن بعد

بداية من اليوم 16 أفريل 2018 يمكن لأصحاب المشاريع التخلص من طابور الانتظار وكثرة الأوراق لاستخراج السجل التجاري لمؤسساتهم عن بعد وذلك عبر استخدام المنظومة الالكترونية  لاستخراج السجل التجاري التي دخلت حيز الاستغلال بداية من اليوم حسب تصريح  المتفقد المساعد بوزارة العدل محمد رمضاني في فقرة 'الفايدة مع هناء' ببرنامج أحلى صباح.  

وأعلن محمد رمضاني أنه يمكن بداية من اليوم الولوج إلى موقع الانترنت REGISTRE-COMMERCE.TN ووضع رقم السجل التجاري أو رقم المعرف الجبائي للشركة أو التاجر المطلوب استخراج مضمونه  وخلاص  المعلوم الذي تبلغ قيمته 10 دنانير مباشرة عبر الانترنت  بواسطة وسائل الدفع الالكتروني المتاحة بتونس (Master carte-visa-e-dinar) وذلك عبر منظومة الدفع التي توفرها  شركة نقديات تونس. 

وأضاف أنه بعد استيفاء الخلاص تضع المنظومة المضمون على ذمة المستعمل لطباعته أو لتخزينه، موضحا أن المضمون المستخرج يكتسب الصبغة الرسمية بموجب الختم الالكتروني المرئي QR CODE المصادق عليه من وكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية. 

وبيّن محمد رمضاني أن من ميزات هذه المنظومة أنها تتيح للمتعاملين الاقتصاديين الأجانب استخراج المضمون من بلدان إقامتهم كما تتيح أيضا استخلاص معاليم التسجيل والتحين دون اللجوء إلى مكاتب البريد التونسي .

كما أكد أن هناك تأمينا لمنظومة استخراج مضمون السجل التجاري عن بعد من أي خروقات عن طريق الوكالة التونسية للمصادقة الالكترونية موضحا أن هذه العملية تقوم على الإشهار وليس المعطيات الشخصية.

وأبرز أنه سيصبح بالإمكان خلاص كل الإتاوات للسجل التجاري وليس مضمون السجل فقط والتخلص من عملية إيداع وثائق إحداث المؤسسات المستوجبة إضافة إلى عمليات التعريف بالإمضاء عن بعد أواخر سنة 2018 

ويذكر أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد كان قد أعلن بمناسبة قمة تونس الرقمية عن دخول خدمة استخراج مضمون السجل التجاري عن بعد بداية من 16 أفريل 2016.

وللإشارة فإن استخراج مضمون الحالة المدنية بالبلديات عن بعد ينطلق أيضا بداية اليوم بإشراف وزارة الداخلية.