languageFrançais

الشاهد:نسعى إلى تطوير مساهمة التونسيين بالخارج في الدورة الإقتصادية

أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد اليوم الجمعة 28 جويلية 2017 خلال منتدى التونسيين بالخارج، أن مليون و250 ألف تونسي يقيمون بالخارج وهو ما يمثل 12 بالمائة من العدد الجملي للتونسيين الذين يساهمون سنويا في تحويل ما قيمته 4 آلاف مليون دينار إلى تونس.


وفي هذا السياق، أكد الشاهد أن الحكومة تسعى إلى تطوير مساهمة هؤلاء في الدورة الإقتصادية من خلال فسح المجال أمامهم للاستثمار في بلادهم وأعدت لذلك جملة من القوانين الجديدة والحوافز الجبائية التي تهدف إلى تبسيط الاجراءات وتسهيل انجازاهم للمشاريع، حسب قوله.

 

كما تولى الشاهد تكريم عدد من التلاميذ المتفوقين في امتحانات وطنية ببلدان إقامتهم خارج تونس، وهم التوأم سليم وخير الدين القاطي ونادية بوعثمان، إضافة إلى تكريم الشاب الطاهر المناعي الذي رفع الراية الوطنية على قمة افريست وهي أعلى قمة في العالم.

 

وأعلن الشاهد عن جملة من الإجراءات والقرارات، الهادفة إلى تسهيل إجراءات استقبال أبناء الجالية التونسية في الخارج في أحسن الظروف في مختلف الموانئ والمطارات.

 

وأضاف انّه في إطار مقاومة ظاهرة الرشوة التي طالما تشكى منها العائدون من الخارج، عملت الحكومة على تجهيز المحطة البحرية بحلق الوادي بأجهزة مراقبة الكترونية وإحداث مركزي أمن عمومي وشرطة مرور في محيط الميناء.


كما أعلن عن وضع رقم أخضر على ذمة المواطنينن للاستفسار أو للتقدم بشكاوي في حالة سوء معاملة، حسب تعبيره.