languageFrançais

بلحسن الوسلاتي: حرق أو إغلاق المناطق الجبلية غير ممكن

أكّد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني العقيد بلحسن الوسلاتي أن 99 بالمائة من حوادث استشهاد وإصابة المدنيين في الجبال نتيجة دخولهم إلى المناطق العسكرية المغلقة.


وقال خلال حوار مباشر بقناة نسمة اليوم الاثنين 19 جوان 2017 إنّ الدعوات لغلق أو حرق مناطق جبلية غير ممكنة ولا يمكن القيام بذلك، متابعا أنّ إغلاق مناطق جبلية تمتدّ على 50 كيلومتر أمر مستحيل.


وأقرّ الوسلاتي تفهم المؤسسة العسكرية للجوء بعض سكان المناطق الجبلية إلى الاسترزاق ورعي الاغنام بالجبل باعتباره مورد رزقهم الوحيد، لكن يجب احترام التعليمات وعدم المجازفة.


وأضاف الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني أن المناطق العسكرية لا يمكن أن يتواجد بها إلا "العسكري أو الإرهابي أو عناصر إسناد الإرهابيين"، وأنّ تعرض المواطنين أصيلي الجهة من الرعاة للموت بالألغام أو القتل على أيدي الإرهابيين سببه عدم التزامهم بقرار منع الإقتراب من هذه المناطق المغلقة.

وفي سياق آخر، قال العقيد بلحسن الوسلاتي إنّ وزارة الدفاع الوطني تسخر كل إمكانياتها للعناية بعائلات الشهداء وجرحى المؤسسة العسكرية من ذلك إحداث مكتب موحد بمنطقة مفتاح سعد الله لتقديم الإحاطة النفسية والاجتماعية لهم، إلى جانب توفير أخصائيين نفسيين للعناية بالذين تعرضوا إلى عمليات بتر آو إصابات أخرى وتسفيرهم للعلاج إن لزم الأمر.