languageFrançais

أكثر من 3000 حالة إصابة بالسل في تونس سنويا أغلبها في تطاوين

تحيي تونس اليوم 24 مارس على غرار بقية بلدان العالم اليوم العالمي لمكافحة مرض السل , هذا المرض الذي ظهر منذ آلاف السنوات و ووجد حتى على موميات الفراعنة الا أنه مازال منتشرا في العالم و يعتبر من بين أكثر الأمراض المتسببة في الموت سنويا .


ارتفاع حالات الإصابة سنويا في تونس


تسجل تونس سنويا أكثر من 6000 حالة إصابة بمرض السل سنويا في سنوات السبعينات و قد وقع خفضه الى 1800 سنويا الا أنه عاد للارتفاع مجددا ليبلغ قرابة ال 3600 حالة سنويا حسب تصريح ريم عبد الملك رئيسة الجمعية التونسي للأمراض السارية لموزاييك و التى أفادت بأن 40 بالمائة من حالات الإصابة هي رئوية و معدية و 60 بالمائة حالات إصابة بأماكن مختلفة من جسم الإنسان أغلبها بالغدد اللمفوية.


أعراض مرض السل


حسب محدثتنا فان أعراض الإصابة بمرض السل الرئوي تتمثل في كثرة السعال و بصق الدم الى جانب ارتفاع درجة الحرارة التي لا تنخفض باستعمال الأودية بالإضافة إلى الهزال و كثرة التعرق خلال النوم .
و بالنسبة لأعراض المرض التى تصيب جسم الإنسان فهي مختلفة إلا أن أهمها و التي تصيب الغدد المفوية على مستوى الرقبة فانها تتمثل في وجود ورم يتضخم بالرقبة دون وجود أعراض أخرى .
 
تطاوين أكثر الولايات التى يتفشي فيها السل


حسب ريم عبد الملك رئيسة الجمعية التونسي للأمراض السارية فان أكثر الولايات التي يتفشي فيها مرض السل هي ولايات الجنوب التونسي و خصوصا تطاوين إلى جانب تونس العاصمة ثم ولايات الشمال الغربي.


 

الحليب غير المعقم و اللحم غير المطهو من أهم أسباب تفشي السل


أفادت محدثتنا بأن التونسي أصبح يميل أكثر في السنوات الاخيرة الى شرب الحليب غير المعقم والمعروف في تونس باسم "الحليب الصبة" و هو ما يتسبب بشكل كبير في انتشار مرض السل باعتبار أن قطيع الأبقار و الماعز في تونس يشكو من مرضين أساسيين و هما السل و الحمى المالطية وهي أمراض تنتقل الى جسم الانسان في حال شرب حليب غير مغلي و غير معقم و أكل لحم الحيوانات المصابة غير المطهوة جيدا محذرة من أن تواصل هذه العادات قد يزيد في ارتفاع نسبة المصابين بمرض السل .
 

مجانية علاج مرض السل في تونس

اتبعت تونس منذ سنوات السبعينات برنامجا وطنيا لمكافحة مرض السل حيث يتم توفير العلاج المجاني للمصابين مع تمكينهم من بطاقة علاج وردية اللون حتى يتمكنوا من الحصول على العلاج و الدواء المناسبين من المؤسسات الصحية .