languageFrançais

وزارة التجارة: تزويد الأسواق بالأرز والسميد والفارينة سيشهد تحسّنا

أكد مدير الأ بحاث الاقتصادية بوزاررة التجارة زهير بوزيان في تصريح للزميلة بشرى السلامي أن عملية التزويد بالمواد الاستكلاكية المنقوصة ستشهد تحسنا بداية من اليوم .

عودة الأرز والسميد والفارينة للأسواق من اليوم 

وأضاف بخصوص مادة الأرز أنه بعد تعطل التحاليل المخبرية لفترة ستعود الامور الى نصابها وسيتم تزويد السوق بهذه المادة بداية من اليوم.

أما فيما يتعلق بمادة الزيت المدعم قال بوزيان انه تم توزيع 9 الاف طن خلال شهر ديسمبر وتخصيص 6 الاف طن لهذا الشهر و7 الاف طن لشهر فيفري و12 ألف طن لشهر مارس.

وبالنسبة لمادة السميد قال مدير الأبحاث الاقتصادية أن الوزارة تقوم يوميا بتزويد 8 ولايات من الجمهورية في حدود الالف طن من هذه المادة على تستكمل جميع الولايات خلال 3 أيام .

وأضاف ان تزويد مادة الفارينة يشهد ضغطا على مستوى الاستعمال اامهني في حين ان الاستعمال الفردي لا يكاد يكون اشكالا يذكر.

سوء استعمال المواد الاستهلاكية هو سبب نقصها 

وقد اسفرت عمليات المراقبة الاقتصادية حسب ما صرح به بوزيان عن حجز اكثر من 88 ألف لتر من الزيت المدعم و600 طن من مواد العجين من سميد وفارينة واضاف ان النقص الذي شهدته الأسواق ليس بسبب التهريب فقط بل كذلك بسبب سوء استعمال هذه المواد من قبل بعض المهنيين.

نتيجة المراقبة الاقتصادية من 24 الى 26 جانفي 2022

وورد في بلاغ حول نشاط المراقبة الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات من 24 الى 26 جانفي 2022 أن حصيلة تنفيذ البرنامج الخصوصي للمراقبة الاقتصادية أسفرت عن رفع 901 مخالفة اقتصادية وحجز  42,7 طن من المواد الغذائية المدعمةو 0,95 طن من الخضر والغلالو 0,6 طن من الأسماكو 2250 بيضة و2946 لتر من الزيت النباتي المدعم و4,3 طن من حديد البناء بالاضافة الى  181 قطعة من مواد مختلفة.

بشرى السلامي