languageFrançais

سمير ديلو عن قضية 'التآمر': 'حالة من العبث..'

اعتبر المحامي سمير ديلو عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية 'التآمر على أمن الدولة' في برنامج ميدي شو اليوم الخميس 18 أفريل 2024، أن ما تم تسجيله بخصوص هذا الملف غير مسبوق وحالة من العبث تشوب الإجراءات المعمول بها.

وأضاف ''عدنا إلى النقطة الصفر في الملف بعد 14 شهرا وهناك تناقضات وروايات مفبركة .. وهناك من يريد أن يكون المعتقلون في السجن..''

حفظ التهم في حقّ 12 متّهما

وسبق أن أكّدت المتحدثة باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب حنان قداس في تصريح لبرنامج ''موزاييك+'' الثلاثاء 16 أفريل 2024 أنّه تمت إحالة 52 متهما في الملف التحقيقي المعروف إعلاميا بملف ''التآمر على أمن الدولة '' وتمّ توجيه تُهم ضدّ 40 منهم وحفظها في حق 12 آخرين.

وأضافت قداس أنّ النيابة العمومية مارست حقها في استئناف حكم حفظ التهم، لافتة إلى أنّ كل متّهم تم تضمين ما نسب إليه من تهم مفصّلة في قرار ختم البحث من طرف قاضي التحقيق.

مصدق: هذه التهم الموجّهة إلى الموقوفين في قضية 'التآمر'

من جهتها، أكّدت عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين على ذمة القضية المحامية دليلة مصدق، في تصريح سابق لموزاييك توجيه تهمة "تكوين وفاق إرهابي والتبرّع بأموال لفائدة تنظيم إرهابي وتغيير هيئة الدولة وعدم الإشعار بجرائم إرهابية والتآمر على أمن الدولة وارتكاب أمر موحش في حقّ رئيس الدولة" وذلك في قرار ختم البحث الصادر يوم أمس.

وأضافت مصدق أنّه تمّ توجيه تهمة ا"لانضمام إلى وفاق إرهابي وعدم الإشعار بجريمة إرهابية والتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي وارتكاب أمر موحش في حقّ رئيس الجمهورية'' للموقوفين غازي الشواشي وجوهر بن مبارك.

أمّا بالنسبة إلى عصام الشابي وعبد الحميد الجلاصي ورضا بالحاج، فقد وُجّهت لهم تهمة "الانضمام إلى وفاق إرهابي وعدم الإشعار بجرائم إرهابية والتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي"، وفق ما أكّدته مصدق من خلال قرار ختم البحث، وأشارت مصدق إلى أنّه تمّ توجيه 17 تهمة إلى جميع المحالين في قضية التآمر بحالة فرار.

وأكّدت المحامية دليلة مصدق أنّ قاضي التحقيق وجّه ملف القضية وقرار ختم البحث إلى دائرة الاتهام.

وقالت مصدق إنّ هيئة الدفاع ستودع يوم الجمعة المقبل مطلبا للإفراج ''الوجوبي'' لدى دائرة الاتّهام بمحكمة الاستئناف، نظرا لاستكمال جميع الموقوفين مدة 14 شهرا من الإيقاف التحفظي بجميع أطواره، وفق تأكيدها.

واعتبرت دليلة أنّه تمّ استيفاء جميع الحلول القانونية للإبقاء على الموقوفين رهن الإيقاف بحلول يوميْ الخميس والجمعة المقبلين، وفق قولها.

share