languageFrançais

عميد المحامين: قافلة طبية من تونس إلى غزة في انتظار التأشيرة المصرية

أكّد عميد المحامين التونسيين، حاتم المزيو، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "ميدي شو"، الخميس 4 أفريل 2024، أنّ 19 أفريل الجاري هو الموعد الأوّلي لخروج القافلة الطبية الإنسانية من تونس باتّجاه قطاع غزة، حاملة العشرات من الأطباء والممرضين ومواد الإغاثة، مضيفا أنّ كلّ شيء جاهز، ويبقى الأمر رهين الحصول على تأشيرات دخول التراب المصري من السلطات المصرية.

وتتكون القافلة من وسائل نقل خاصّة، تتقدمها شاحنة محملة بمواد الإغاثة الطبية وتتجه عبر محطات عدة من تونس فليبيا إلى الأراضي المصرية لتصل إلى معبر رفح حاملة معها أشخاصا متطوعين، هم بالخصوص جراحين وأطباء توليد ومبنجين وممرضين إلى جانب مناصرين من مجالات السياسة والثقافة والإعلام وصناعة المحتوى وغيرها لتقديم الدعم الطبي والمادي والمعنوي لأبناء قطاع غزة.

وأشار المزيو إلى أنّه تمّ التفكير في تنظيم هذه القافلة منذ أواخر أكتوبر، حيث تقدّم منظموها في وقت سابق بمطالب تأشيرة لدخول الأراضي المصرية بسفارة مصر بتونس، قائلا "لكن للأسف ونظرا لظروف الحرب ومسائل أمنية، ولم نتحصل على التأشيرات.. اصطدمنا بالواقع، وبقيت الملفات في الأدراج..".

ودعا حاتم مزيو في مداخلته الهاتفية، السلطات التونسية إلى التدخّل قصد تسهيل العمليّة وتقديم الدعم اللازم، مضيفا أنّ القافلة مفتوحة للجميع وستقدم دعما طبيا وماديا ومعنويا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

share