languageFrançais

السوسي: دور مهم للوثيقة التوجيهية الخاصة بمشروع ميزانية الدولة 2025

تحدث أستاذ الاقتصاد بجامعة قرطاج معز السوسي في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الأربعاء 3 أفريل 2024 عن أبرز النقاط المضمنة بالوثيقة التوجيهية المتعلقة بمشروع ميزانية الدولة لسنة 2025.

واعتبر معز السوسي أن لهذه الوثيقة دور مهمّ جدا خاصة أن مؤسسات الدولة منكبّة حاليا على مشروع ميزانية 2024 ، قائلا إن الخطوط الكبرى للوثيقة تكمن في ترشيد النفقات.

وتطرق السوسي في هذا الإطار إلى مسألة الدعم، مشددا على أهمية التصرف في المنظومة بذكاء، وتوجيه الدعم إلى مستحقيه لأن ذلك سيكون أفضل، وفق تعبيره.

وسبق أن أكدت رئاسة الحكومة أن مشروع ميزانية الدولة لسنة 2025، قائم على مواصلة التحكم في الأجور وعدم تجاوز نفقات التسيير نسبة تطور بـ4 بالمائة عند ضبط التقديرات وتحقيق أهداف منظومة الدعم وبرمجة المشاريع التنموية الاستراتيجية وتحديد نفقات الاستثمار بناء على ضوء التنفيذ المادي للمشاريع.

وصدرت هذه التوجهات مفصلة في وثيقة وجهتها رئاسة الحكومة الى الوزراء وكتاب الدولة والولاة بشأن اعداد مشروع ميزانية الدولة لسنة 2025 والتي تندرج في اطار المحافظة على التوازنات المالية والتخفيض من عجز ميزانية الدولة والتقليص من اللجوء الى التداين ومزيد التعويل على الذات.

واكدت رئاسة الحكومة، انه بالرغم من بوادر تحسن الظرف الاقتصادي العالمي الذي يتسم باستعادة نسق النمو في اهم الاقتصاديات إلاّ ان الضبابية وعدم اليقين قد تؤثر على الوضع الدولي والمحلي مما يستوجب اتخاذ حزمة اجراءات استباقية. علما أن مشروع ميزانية الدولة لسنة 2025 يندرج في اطار رؤية تونس 2035 وبلوغ أهداف المخطط التنموي الرابع عشر 2023-2025.

وتخطط الحكومة لاستعادة نسق النمو التدريجي من خلال تحفيز قطاع الانتاج والتحكم التدريجي في التوازنات المالية العمومية وذلك من خلال تعزيز استخلاص موارد الدولة من ناحية والتحكم في النفقات الجارية وخاصة كتلة الاجور وترشيد نفقات الدعم .

وتسعى الى مواصلة اصلاح المنظومة الجبائية ودعم الاستثمارات العمومية ومواصلة الاستراتيجية الوطنية للحد من الانبعاثات الغازية والتأقلم مع تغير المناخ الى جانب مواصلة اصلاح قطاع الوظيفة العمومية وتكريس الدور الاجتماعي للدولة من خلال مزيد الاحاطة بالفئات الاجتماعية محدودة الدخل وتعزيز التمكين الاقتصادي للنساء ومواصلة مكافحة الاقصاء المالي عبر تطوير عدة ادوات.

share