languageFrançais

حواص: لوبيات تعمل على تعطيل تنقيح قانون الشيكات

قال المتحدث باسم الجمعية التونسية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة عبد الرزاق حواص في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024، إن قوى ضغط ولوبيات قوية تعمل على تعطيل تنقيح مشروع قانون الشيكات، مبينا أنّ كل البلدان توجّهت نحو رفع العقوبة السجنية وحبس الدائن، وفق قوله.

وأضاف أنّ مشروع القانون يحتوي على 50 فصلا، تتضمن تحيينا لجانب مسؤولية البنوك والمدين لانّ القانون الحالي يحمّل المسؤولية الجزائية كاملة للدائن (مصدر الصكّ) ، وهو أمر مخطط له من طرف المستنفعين بالصكوك دون رصيد على غرار الاقتصاد الموازي والقطاع البنكي الموازي. 

وكشف أنّ 750 ألف شيك دون رصيد يتم الإشعار عنها سنويا، ''وهنا نتحدث عن ملايين الدينارات''، وفق قوله .

وأوضح أنّ المسؤولية الجزائية التي وضعها المشرّع هي من أجل حماية الورقة التجارية كورقة نقدية وهو مخالف للقانون، قائلا: ''الدين يبقى قائما رغم العقوبة السجنية التي تعتبر إكراه بدني للضغط على الدائن وعلى عائلته للدفع وهو أمر محرّم في الشرع ودوليا''.

وتحدث ضيف ميدي شو عن وجود منصة رقمية متعلقة بالشيكات، مبينا أنّ تونس مستعدة تقنيا للعمل بهذه المنصة ''ما يعني أن التعطيل لا يمكن أن يكون تقنيا'' وفق تعبيره''. ودعا بالمناسبة إلى ضرورة الاستئناس بتجارب دول أخرى على غرار تسقيف الصكوك وخلاصها حسب التسهيلات المتوفّرة. 

share