languageFrançais

تفاصيل صادمة.. تعليق وحيلة كشفتا عن ابتزاز أطفال جنسيا وعن هوية الفاعل

انتشرت على وسائل التواصل الإجتماعي في تونس صورة لشخص يشتبه في قيامه باستدراج أطفال قصّر عبر فيسبوك، واجبارهم على تصوير أنفسهم في أوضاع جنسية وابتزازهم.

و تمّ تداول لقطات شاشة (captures d’écran) لمحادثات بين المشتبه به مع ضحاياه، إضافة إلى تداول تسجيلات صوتية لشقيقة أحدهم، والتي تمكّنت من التفطّن إلى ابتزاز شقيقها وأطفالا آخرين جنسيا.

خولة شقيقة أحد الضحايا، البالغ من العمر 12 عاما، تحدّثت إلى برنامج "صباح الناس''، الإثنين 15 أفريل 2024، وأكّدت أنّها اعتادت التواصل بشكل يومي مع أخيها عبر تطبيق ميسنجر باعتبار أنّها تعيش خارج تونس، لكنّها لاحظت  في الآونة الأخيرة تغيّرا في سلوك شقيقها خاصة بانشغاله بمكالمات في أوقات متأخّرة، وتجاهل مكالمتها او الردّ عليها باقتضاب بتعلّة أنّه مشغول مع أصدقائه.

وقالت خولة إنّها لم تكن مقتنعة كثيرا بتبريرات شقيقها، إلى أن قامت يوم عيد ميلاده بمشاركة صورة له على فيسبوك لتهنئته، لكن تعليقا ''غريبا'' على هذا المنشور استرعى انتباهها، لتساورها الشكوك قبل أن تتأكّد من أنّ شقيقها يتعرّض لابتزاز جنسي. 

وأضافت أنّ المشتبه به، قام في مرحلة أولى بالاتصال بشقيقها على أساس أنّه أنثى وأرسل له صورة فتاة عارية، ليشجّع الطفل على التقاط صورة مماثلة وارسالها إليه، لتكون تلك الصورة وسيلته لابتزازه بعد أن كشف هويته الحقيقية.

وبمزيد من المتابعة توصّلت الشقيقة إلى معرفة تفاصيل أكثر واكتشفت أنّ هذا الرجل كان يسعى للايقاع بطفل آخر، والذي كان من  أقارب عائلتها، وقامت بإبلاغ والدته.

وتمكّنت هذه الأخيرة من استدراج هذا الرجل من خلال التواصل معه على أنّها الطفل، وقامت بتوثيق المحادثات معه والتي تضمّنت تفاصيل صادمة، قبل أن تتمكّن من توثيق محادثة عبر الفيديو عبر لقطات شاشة.

استمع إلى المزيد من التفاصيل في مداخلتيهما في برنامج صباح الناس: 

وكانت وزارة شؤون الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ قد أكّدت في بلاغ تحرّك الجهات القضائيّة والأمنيّة المختصّة  للتحرّي والبحث والكشف عن حيثيّات منشور يتم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي حول شبهة إقدام كهل مجهول على استدراج أطفال قصّر عبر شبكة الأنترنات والتغرير بهم وإغوائهم وابتزازهم وتهديدهم.

وبينت الوزارة في بلاغ، ان مندوبي حماية الطفولة "يتابعون عن قرب حيثيّات هذه القضيّة للقيام بدورهم كاملا والتعهّد الفوري بالأطفال الضحايا حال التعرّف الدقيق على هويّاتهم وضمان مصلحتهم الفضلى طبقا للمقتضيات القانونيّة الجاري بها العمل ولما ستكشف عنه التحريّات الجارية".

ونفت الوزراة من جهة أخرى، تلقي مندوبي حماية الطفولة أيّ إشعار في هذا الخصوص.

share