languageFrançais

قريبا.. افتتاح مدرسة 'الفرصة الثانية' في القيروان

أكّد مدير عام تنميّة التكوين المهني لوزارة التشغيل والتكوين المهني، لمجد محمود، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "صباح النّاس"، الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، أنّ مشروع "مدرسة الفرصة الثانيّة" الذي انطلقت أشغاله عام 2018، حاليا في مرحلة نموذجيّة لإحداث ثلاث مؤسّسات، الأولى في باب الخضراء بتونس العاصمة والتي فتحت أبوابها في أفريل 2021 وهي تحت إشراف وزارة التربيّة، فيما تتبع المؤسّسة الثانيّة الموجود في القيروان، وزارة التكوين المهني والتشغيل، أمّا المؤسّسة الثالثة فهي تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية وموجودة في ولاية قابس.

وأضاف المتحدّث أنّ هذا المشروع له بعديْن أصلييْن، حيث يتعلّق الأوّل بطبيعة الخدمات المستجدة، فيما ينصّ البعد الثاني على أنّ المشروع نموذجي من حيث العمل الشبكي بين الوزارات الثلاث المذكورة سابقا.

وتتولّى مدرسة الفرصة الثانية مهام الاستقبال والتوجيه والتأهيل والمرافقة والإحاطة بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 سنة والذين انقطعوا عن الدراسة دون الحصول على شهادة مدرسية تختم مرحلة تعليمية أو مؤهل تكوين مهني، وذلك قصد تمكينهم من مواصلة الدراسة بالمؤسسات التربوية التابعة لوزارة التربية أو الالتحاق بمنظومة التكوين المهني أو الإعداد للاندماج بسوق الشغل والحياة النشيطة.

يُذكر أنّه قد صدر بالرائد الرسمي بتاريخ 30 ديسمبر 2022، قرار من وزير التربية مؤرخ في 26 ديسمبر 2022، يتعلق بإحداث فروع جهوية لمدرسة الفرصة الثانية.

وجاء في الفصل الأوّل من هذا القرار أنّه تُحدث فروع جهوية لمدرسة الفرصة الثانية بكلّ من المندوبيات الجهوية للتربية بباجة والمهدية ونابل.

وتستعد وزارة التشغيل والتكوين المهني لافتتاح مدرسة الفرصة الثانية بولاية القيروان، منتصف شهر جانفي 2024،

share