languageFrançais

الدكتور جمال الزوالي: تونس تسجل سنويا حوالي 600 حالة مرض بالزهايمر

أختتمت اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023 فعاليات الدورة 26 للأيام الصيدلانية بالجنوب والتي احتضنتها جزيرة جربة على امتداد أيام الجمعة و السبت والأحد 15 و 16 و  17 ديسمبر 2023 بتنظيم من المجلس الجهوي لهيئة الصيادلة بالجنوب بمشاركة أكثر من 400 صيدلي من مختلف الجهات. 

و من بين الحاضرين في هذا الملتقى العلمي مجموعة من الأطباء والأساتذة الجامعيين الذي قدموا مداخلات ومحاضرات تناولت خاصة مرض الزهايمر الذي تحدث عنه الدكتور جمال الزوالي أستاذ طب الأعصاب بكلية الطب بتونس وطبيب بالمستشفى العسكري.

و في تصريح لموزاييك أكد الدكتور الزوالي أن الزهايمر ليس بظاهرة بل هو مرض معروف منذ مئات السنين وهو مرض الذاكرة خاصة لدى الأشخاص الذين تجاوزوا 65 سنة من العمر مضيفا أن هذا المرض شائع خاصة أوروبا.  

كما أكد الدكتور الزوالي أن مرض الزهايمر موجود كذلك في تونس نظرا للارتفاع المتواصل لمعدل أمل الحياة في بلادنا مشيرا إلى انه يتم تشخيص هذا المرض يوميا و يصل عدد حالات الإصابة بمرض الزهايمر في تونس بين 500 و 600 حالة سنويا.

و تحدث الدكتور الزوالي عن أسباب هذا المرض مؤكدا انها عديدة من بينها الأسباب الجينية الوراثية مضيفا أسباب أخرى من بينها أمراض الدم  و أمراض السكر حين لا تقع مداواتها و متابعتها و من الأسباب الأخرى حسب الدكتور جمال الزوالي الكحول و الاضطرابات في بغض الخلايا الجينية. 
و لهذا المرض عديد الأعراض على حد قول الدكتور الزوالي أهمها  الاختلال في وظيفة الذاكرة إذ يكثر النسيان لدى المصاب بالزهايمر كنسيان المكان و الزمان و المقربين إليه وهذه الأعراض تتطور و يمكن ان تؤدي إلى عديد المشاكل مثل المشاكل الإجتماعية داعيا عائلة المريض بالزهايمر إلى ضرورة عرضه على طبيب الشيخوخة او طبيب الأعصاب عند ملاحظتهم تطورات في أعراض المرض مضيفا ان التدخل الطبي في مثل هذه الحالات يتطلب إجراء عديد الفحوصات و التحاليل و صورة مجهرية للمخ. 

و حول الإجراءات الوقائية لمرض الزهايمر أكد الدكتور جمال الزوالي ضرورة مداواة أسباب مرض الزهايمر و هي خاصة ضغط الدم و السكر و العمل على التخفيف من الوزن مضيفا ان هذا المرض يمكن ان يتطور نحو الأسوء بصفة تدريجية.
 
عادل بوطار 

share