languageFrançais

من هم أعضاء الحكومة الجدد؟

قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم السبت، إجراء تحوير جزئي على الحكومة.

* فمن هم أعضاء الحكومة الجدد؟

* وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري

شغل كمال المدوري قبل تعيينه وزيرا للشؤون الاجتماعية، خطة الرئيس المدير العام  للصندوق الوطني  للتأمين على المرض وقبل ذلك الرئيس المدير العام  للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.

والمدوري من مواليد 25 جانفي 1974 بمدينة تبرسق، متحصل على شهادة الدكتوراة مرحلة ثالثة في قانون المجموعة الأوروبية والعلاقات المغاربية الأوروبية وعلى شهادة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس 2. وهو حائز على شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا بالمدرسة الوطنية للإدارة، خريج معهد الدفاع الوطني سنة 2015 ومفاوض دولي.

وتولى عضوية المجلس الوطني للحوار الاجتماعي ونائب رئيس اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية بنفس المجلس علاوة على عضويته في مجالس إدارات عدة مؤسسات وطنية على غرار المؤسسة العمومية للصحة (شارل نيكول) والهيئة العامة للتأمين ومجالس إدارات الصناديق الاجتماعية الثلاثة. كما زاول التدريس بالمدرسة الوطنية للإدارة والتكوين بالمدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي، متحصل على وسام الشغل الفضي المذهب لسنة 2018 وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

* وزير الداخلية خالد النوري

كان خالد النوري قبل تعيينه وزيرا للداخلية واليا على أريانة (منذ 8 جوان 2022 )، وقبل ذلك تولى منصب مدير عام إدارة مركزية بجهاز المكلف بنزاعات الدولة. 

وخالد النوري من مواليد 31 مارس 1976 بسوسة ، شغل خطة مستشار مقرر عام بإدارة نزاعات الدولة بوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية. وهو متحصل على شهادة الاستاذية في الحقوق (قانون خاص) من كلية العلوم القانونية بسوسة ومتحصل على شهادة ختم الدروس بالمعهد الأعلى للقضاء، ومتحصل أيضا على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة. وهو متزوج وأب لطفلين.

* سفيان بن الصادق، كاتب دولة لدى وزير الداخلية مكلفا بالأمن الوطني

وبالنسبة إلى سفيان بن الصادق، الذي تمّ تعيينه كاتب دولة لدى وزير الداخلية مكلفا بالأمن الوطني، فهو في الأصل قاض من الرتبة الثانية وعضو في لجنة المتابعة في الوكالة الفنية للاتّصالات بوزارة تكنولوجيا الاتصال.

وبدأ بالصادق مسيرته كقاض بالمحكمة الابتدائية بالقيروان، ثم تدرج في المناصب القضائية من قاضي ناحية تونس، إلى مساعد الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس، فوكيلا لرئيس المحكمة الابتدائية بتونس، وصولا إلى خطة مدع عام بمحكمة التعقيب.

وسفيان بالصادق هو قاض من الرتبة الثالثة، ولد في 28 جويلية 1977، ومتحصل على الأستاذية في الحقوق شعبة قضائية، من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس، ومتحصل كذلك على شهادة ختم الدروس بالمعهد الأعلى للقضاء، وهو متزوج وأب لثلاثة ابناء.

يُذكر أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد أشرف اليوم السبت، على موكب أداء اليمين لأعضاء الحكومة الجدد.

share