languageFrançais

من هو القاضي اللبناني نواف سلام رئيس محكمة العدل الدولية ؟

أمرت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة 24 ماي 2024 إسرائيل بوقف عمليتها العسكرية في رفح جنوبي قطاع غزة.

وقال القاضي نواف سلام، رئيس محكمة العدل الدولية أن على الكيان المحتلّ أن يوقف على الفور هجومه العسكري وأي عمل آخر في رفح قد يلحق بالسكان الفلسطينيين في غزة ويؤدي إلى تدميرها المادي كليا أو جزئيا.

كما أعلن القاضي اللبناني تصويت المحكمة لصالح إصدار أمر بفتح معبر رفح وضمان إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، ضمن عدد من القرارات الأخرى التي صوتت عليها المحكمة. 

فمن هو القاضي نواف سلام الذي تسلّم سدّة محكمة العدل الدولية؟

انتُخب القاضي اللبناني المخضرم نواف سلام، ليكون الرئيس السادس والعشرين لمحكمة العدل الدولية من قبل قضاة المحكمة لمدة ثلاث سنوات خلفاً للقاضية الأمريكية جوان دونوغو التي شغلت المنصب منذ فيفري 2021.

الرئيس سلام هو العربي الثالث الذي يتقلد ذات المنصب منذ نشأة المحكمة في عام 1945، بعد القاضي الجزائري محمد البجاوي (1994-1997)، والقاضي الصومالي عبدالقوي يوسف (2018-2021).

انضم سلام للمحكمة منذ فيفري 2018 وقبل ذلك، كان سفيراً وممثلاً دائماً للبنان لدى الأمم المتحدة.

نواف سلام هو قاضٍ لبناني، تميز في مجالات العدالة والدبلوماسية، وُلد في بيروت في 15 ديسمبر 1953 وانضم إلى هيئة محكمة العدل الدوليّة بعد خدمته كسفير للبنان وممثل دائم لها في الأمم المتحدة في نيويورك من جويلية 2007 إلى ديسمبر 2017.

درّس سلام التاريخ المعاصر في جامعة السوربون الفرنسية إضافة إلى عمله كمحامٍ. شغل أيضاً منصب رئيس دائرة العلوم السياسية والإدارة في الجامعة الأمريكية في بيروت من عام 2005 إلى عام 2007.

يحمل القاضي اللبناني شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس ودرجة الماجستير في القانون من جامعة هارفارد الأمريكية.

مثّل سلام بلاده في عدة مناصب دولية بارزة، منها عمله نائبا لرئيس الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة ورئيس الجمعية بالنيابة في يوليو 2013، وشارك أيضاً في تمثيل لبنان في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة عامي 2016 و2018.

يجيد سلام التحدث بطلاقة في ثلاث لغات وهي: العربية والإنقليزية والفرنسية.

*BBC

share