languageFrançais

اتحاد الفلاحة: مخزون الحليب المعلب الاستراتيجي لا يتجاوز 20 مليون لتر

أكد مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المكلف بالإعلام، الناصر العمدوني، أنّ المخزون الاستراتيجي من الحليب المعلّب يقدر بـ 20 مليون لتر وأن المنظومة تحتاج إلى توفير الأعلاف لكامل السنة لتلافي النقص المسجّل خلال بعض الفترات.

وأضاف العمدوني، لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن الكميات التي تم تخزينها خلال هذه الفترة من العام الماضي قاربت 40 مليون لتر من الحليب المعلب، وأن تونس تلجأ عند فترات الذروة ووفرة الإنتاج إلى تخزين المنتوجات على غرار الحليب المعلّب وضخّها في السوق عند تراجع الإنتاج وارتفاع الطلب عليها.

وعبّر العمدوني عن أمله في الوصول إلى تكوين مخزون استراتيجي من الحليب المعلّب يقارب 40 مليون لتر خلال جويلية 2024، مما سيمكن من تغطية الطلب على هذه المادة عند تقلّص الإنتاج.

واعتبر العمدوني أن خضوع منظومة حيوية للإنتاج على غرار الألبان والتي تمكّنت تونس من بلوغ الاكتفاء الذاتي فيها خلال تسعينيات القرن الماضي، إلى فترات ارتفاع وانخفاض الإنتاج يندرج ضمن ما يعرف "التخلّف القطاعي ".

وشدّد على أن الدول التي تحقّق اكتفاء ذاتيا مستمرا قامت بتوفير العليقة العلفية على امتداد عام كامل مما مكّن من استمرار وتيرة الإنتاج.

وحثّ المتحدث على أهمية تحوّل منظومات الإنتاج الفلاحي من منظومات اجتماعية كما هو الحال في الوقت الحالي إلى منظومات اقتصادية.

share