languageFrançais

رئيس جمعية مراقبون يدعو للإسراع في تحديد موعد الانتخابات الرئاسية

قال رئيس جمعية مراقبون نافع الحجّي في برنامج ''موزاييك+'' اليوم الثلاثاء 30 أفريل 2024، إنّ القانون يمنح حدا أدنى بثلاثة أشهر عن موعد الانتخابات، لنشر الرزنامة، لكن بالإمكان عدم انتظار الحد الأدنى اعتبارا لان السنة الانتخابية معلومة .

ودعا في هذا السياق، إلى الإسراع بتحديد موعد الانتخابات الرئاسية، حتى يتسنى للجمعيات والمنظمات ووسائل الاعلام التحضير لهذا الحدث الانتخابي.

ووصف نافع الحجي السياق الحالي بـ''غير العادي وغير المألوف''، موضحا بالقول: ''هناك مترشحين أعلنوا ترشّحهم من السجن وهناك مؤسسات جديدة على غرار مجلس الجهات والأقاليم ما يعني أنّ المناخ السياسي جديد وكل هذا سيؤثر ضرورة على الانتخابات''.

وبيّن أنّه كان على هيئة الانتخابات أنّ تقدّم مقترحا للرزنامة لأنّها تملك الولاية العامة على الانتخابات، في انتظار صدور أمر دعوة الناخبين من طرف رئيس الجمهورية.

أما بخصوص شروط الترشّح، أكّد ضيف ''موزاييك+'' على أنه يجب تحديدها قانونيا لا عبر أمر ترتيبي، مشدّدا على ضرورة تنقيح القانون الانتخابي لأن الدستور الجديد (دستور 2022) أقرّ شروطا جديدة للترشح رغم أن تنقيح القانون الانتخابي خلال السنة الانتخابية ليس من الممارسات الفضلى، لأنّ ذلك قد يؤثر على الانتخابات وحتى حظوظ المترشّحين، وفق تقديره.

وفي ختام مداخلته، أكّد الحجي أنّ جمعية مراقبون ستُراقب الانتخابات الرئاسية القادمة وستقوم بدورها كما قامت به في المحطات الانتخابية السابقة.

share