languageFrançais

أمام شطط أسعار لحم الضأن..وزارة التجارة تؤكد أنها ستفعل صلاحياتها

أكد مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات حسام الدين التويتي أنّ الوزارة ستفعّل كل الصلاحيات القانونية المخولة لها لتحديد الأسعار إذا تواصل شططها ، خاصة بالنسبة للحوم الضأن  بعد أن بلغت مستويات قياسية.

وأكّد التويتي، في مداخلة هاتفية في برنامج ''صباح الناس''، الثلاثاء 30 أفريل 2024،  مواصلة الوزارة مساعيها للتدخل لتعديل الأسعار في السوق عن طريق المنتوجات  المحلية او عن طريق التوريد.

 وأشار إلى أنّ مصالح الوزارة وضعت  برنامجا لتوفير 116 طنا من لحوم الضأن عن طريق شركة اللحوم قبل عيد الإضحى ولتعديل السوق خلال الموسم الصيفي.

"أقل من 40 دينارا"

وقال إنّ الوزارة توصّلت إلى اتفاق أولي لتوريد كميات من لحوم الضأن، وأنّها تواصل التفاوض للحصول على أسعار أقل لتتمكّن من ترويج الكميات المورّدة بأسعار تفاضلية تساهم في تعديل الأسعار بالسوق.

وقال إنّ الكميات التي تعتزم توريدها ستكون أساسا من أوروبا نظرا لتقارب نوعية الإنتاج مع المنتوج المحلي من حيث الجودة والمذاق.

وأشار إلى أنّ مصالح الوزارة تهدف لأن يكون سعر بيع  لحوم الضأن الموردة أقل من 40 دينارا "لقطع الطريق أمام محاولات المضاربات والانفلات بالأسعار"، مشددا على أنّ الوزارة "لن تقف مكتوفة الأيدي أما انفلات الأسعار".

مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات حسام الدين التويتي: "الوزارة لن تقف مكتوفة الأيدي أما انفلات الأسعار"

برنامج تعديل السوق سيتواصل

وأمام الإشكاليات الهيكلية التي يعاني منها قطاع اللحوم الحمراء، أكّد حسام الدين التويتي أنّ البرنامج التعديلي للسوق سيتواصل إلى نهاية السنة.

وبالتوازي مع ذلك عملت الوزارة على التدخّل لفائدة المنتجين على مستوى قطاع الأعلاف لتخفيف العبء عليهم، ملاحظا أنّ انعكاسات هذا التدخّل ستكون ملموسة أكثر على أسعار اللحوم البيضاء.

وتزامنا مع المساعي لتعديل السوق بكميات من لحم الضأن، يتواصل البرنامج التعديلي بتوفير كميات إضافية من لحوم الأبقار المجمّدة، من خلال برمجة توريد دفعات من اللحوم بمعدل حاوية كلّ أسبوع أو أسبوعين .

 وخلال شهر رمضان تمّ تزويد السوق بكمّية إجمالية من هذه اللحوم بلغت 60 طنا، وتواصل التوريد بتزويد السوق بشحنة رابعة بـ 21 طنا، خلال الفترة التي تلت العيد.

ومن المنتظر وصول شحنة خامسة بعد غد الخميس، وفق تصريح التويتي.

برنامج تعديلي خاص بالأضاحي

من جهة أخرى أكّد التويتي أنّ شركة اللحوم أعدت برنامجا لتوفير بعض الأضاحي من السوق المحلية، إضافة إلى جهود وزارة الفلاحة ومختلف هياكل الفلاحين لتوفير أضاحي بنقاط بيع بالميزان بأسعار تفاضلية.

شركة اللحوم أعدت برنامجا لتوفير بعض الأضاحي من السوق المحلية

استمع إلى المزيد من التفاصيل في مداخلته مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات حسام الدين التويتي في برنامج "أحلى صباح":

share