languageFrançais

مديرة معهد الصحافة: مخبر البحث سيقدم رؤى جديدة ندعو للانخراط فيها

مديرة معهد الصحافة: مخبر البحث سيقدم رؤى جديدة للقطاع ندعو المهنيين للانخراط فيها

بيّنت مديرة معهد الصحافة وعلوم الإخبار حميدة البور أن المؤسسات الاعلامية مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بالتفاؤل مع محيطها بما فيه من متغيرات تكنولوجية وبما يريده الجمهور معبرة عن أسفها لغياب دراسات جمهور في تونس تترجم توجهاته. 

وقالت البور في تصريح لموزاييك، على هامش الملتقى العلمي الدولي حول الإعلام في عصر ما بعد الحقيقة ممارسة المهن الاعلامية في زمن الاضطراب المعلوماتي،  إن المنظومة الإعلامية لا تعرف ما يطلبه الجمهور لأن العلاقة معه دخلت في إطار التسويق من خلال عمليات سبر الآراء وهي غير دقيقة، حسب وصفها.

وأضافت أن الأخطاء في العمل الصحفي يتم تصويبها أساسا من خلال اجتماعات التحرير مؤكدة في ذات السياق على ضرورة إيجاد نظرة استشرافية للعمل الصحفي خاصة أمام توجه الصحفيين للعمل المستقل.

واعتبرت مديرة معهد الصحافة أن المشهد الإعلامي يشهد ديناميكية كبيرة اليوم بسبب دخول عامل جديد وهو شبكات التواصل الاجتماعي وسعيه إلى استقطاب الجمهور  وهو ما يستدعي تحليل هذا التوجه .

وفي الخصوص أكدت على دور مخبر البحث الإعلام والاتصال والسياقات التقليدية بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار، الذي سيأخذ على عاتقه تفكيك مثل هذه الظواهر وتقديم الرؤى اللازمة مطالبة المهنيين في قطاع الإعلام بالانخراط في تطبيق هذه الرؤى ضمن ما يضبطه قانون المهنة وأخلاقياتها.

بشرى السلامي 
 

share