languageFrançais

تجنّبا للتحيّل..كيف تحمي نفسك عند التسوّق عبر مواقع التواصل الإجتماعي؟

ما انفك التسوّق عبر مواقع التواصل الإجتماعي يزدهر في السنوات الأخيرة نظرا لما يوفّره عارضو المنتوجات على هذه المنصّات من أسعار تنافسية إضافة إلى اعتماد الدفع نقدا عند التسليم دون الحاجة إلى بطاقة بنكية، فضلا عن طرق العرض المبتكرة. وقد ينساق العديد من الأشخاص وراء هذه المغريات مما يجعلهم عرضة إلى عمليات تحيّل مختلفة.

وتستقبل  منظمة الدفاع عن المستهلك عدّة تشكيات بخصوص عمليات تحيّل، وترتفع التشكيات الواردة عليها بشكل خاص في المواسم الاستهلاكية والأعياد، وفق ما صرّحت به نائبة رئيس المنظمة ثريا التباسي لبرنامج ''صباح الناس'' الخميس 25 أفريل 2024.

وشدّدت ثريا التباسي على ضرورة التثبّت من جملة من المعطيات قبل اقتناء أيّ منتوج معروض على منصّات التواصل الإجتماعي، لكنها حذّرت من اقتناء المنتوجات الغذائية والأكلات الجاهزة، لأنّها قد تخلّف مشاكل صحية  نظرا لعدم توفّر أيّ معطيات حول  المكوّنات وظروف التخزين والنقل.

وأكّدت التباسي على ضرورة التثبّت من المعطيات المتعلّقة  توفر بيانات التاجر وتشمل الاسم والعنوان ورقم الهاتف (القار) والبريد الإلكتروني.

وتشمل المعطيات التي يجب أن يحرص المستهلك على التثبّت منها: بيانات المنتوج بما فيها مصدره وخصائصه.

كما دعت إلى التثبّت من ثمن المنتج وكافة المبالغ التي قد تضاف إلى الثمن من مصاريف توصيل وغيرها.

وأكّدت أيضا على ضرورة  تمسّك المستهلك بحقّه في فتح المنتج عن الإستلام قبل دفع الثمن للتحقق منه ومن مدى مطابقته للصور وللجودة المطلوبة.

ودعت المستهلك إلى وضع شروطه المسبقة قبل الاتفاق مع البائع على شحن المنتوج والمتعلّقة بالجودة والسعر ومصاريف التوصيل، واستخدام وسيلة تواصل تترك أثرا كتابيا.

استمع إلى مداخلتها في برنامج "صباح الناس":
 

share