languageFrançais

الإقامات السياحية البديلة تتطوّر ودعوات لقانون ينظّمها

تحتل الإقامات السياحية البديلة 9% من معدل اختراق السوق، وفق دراسة أنجزتها 'الرود كونسولتينغ' بطلب من المجمع المهني للإقامات البديلة بالجامعة المهنية المشتركة للسياحة والتي تم عرضها خلال لقاء إعلامي صباح اليوم الثلاثاء 23 أفريل 2024.

وأشارت الدراسة التي استجوبت المهنيين والحرفاء إلى أنّ 39% من التونسيين يعتبرون أن أسعار الإقامات السياحية البديلة مناسبة وأن 44% منهم يعتمد عليها للترفيه لكن 43% يتوجهون إليها لإقامة الحفلات والمناسبات العائلية و52% تناسبهم للراحة والاستجمام كما أنّ 71% من حرفائها من العائلات و78% من السياح الأجانب. 

يذكر أنّ إنجاز هذه الدراسة يندرج ضمن عمل مشترك بين الجامعة والديوان الوطني للسياحة لتقييم وضعية الإقامات السياحية البديلة والبحث عن إطار قانوني يتماشى معها.

وبيّن رئيس الجامعة المهنية المشتركة للسياحة حسام بن عزوز خلال لقاءً مهني وإعلامي تم خلاله تقديم دراسة حول ما يعرف بالمرافق السياحية البديلة كدور الضيافة والإقامات الريفية وغيرها، أن هذه المؤسسات السياحية تشهد تطورا سنويا واضحا، حيث فاق عددها الألفي منشأة وذلك نظرا للطلب المتزايد عليها. 

وأشار بن عزوز إلى وجود قوانين منظمة في هذا المجال لكنّها لم تعد كافية لتنظيم القطاع ومن بين المقترحات المقدمة لسلط الإشراف وضع كراس شروط لمنشآت السياحة البديلة وتسهيل الإجراءات لدفع الاستثمار والبحث عن صياغة تعاون مع مختلف الجهات ومنها وزارة الفلاحة ووزارة الثقافة والتراث.

*سيدة الهمامي

share