languageFrançais

الجبابلي: ''تونس لن تكون العصا الغليظة ضد المهاجرين غير النظاميين''

قال الناطق الرسمي بإسم الإدارة العامة للحرس الوطني حسام الدين الجبابلي في تصريح لبرنامج ''من تونس اليوم'' لقناة ''تلفزة تي في'' إن الأوضاع في منطقة العامرة بصفاقس تحت سيطرة الوحدات الأمنية وذلك اثر توافد آلاف من المهاجرين غير النظاميين على الجهة.

وشدد الجبابلي على أن تونس أمام مقاربتين أمنية تشريعية واجتماعية انسانية في تعاملها مع ملف المهاجرين غير النظاميين مشيرا إلى أنه إذا كان التعامل أمنيا فقط لما بقي مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء في تونس.

وأكد الجبابلي على أن تونس لن تكون العصا الغليظة ضد المهاجرين غير النظاميين نظرا إلى احترامها لآدمية الانسان وحقوق الانسان إلى جانب إمضاءها لمواثيق ومعاهدات دولية تعنى بحقوق الانسان وفق قوله.

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أكد خلال استقباله لرئيسة مجلس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني اليوم الأربعاء، على موقف تونس الثابت الرافض لأن تكون بلادنا مستقرا أو معبرا للمهاجرين غير النظاميين.

ودعا رئيس الدولة، في هذا الإطار، إلى اعتماد مقاربة جماعية لمسألة الهجرة ومحاربة شبكات المتاجرة بالبشر وبأعضاء البشر في جنوب المتوسط وفي شماله، مذكّرا، بالمناسبة، بأن تونس المتشبثة بالقيم الإنسانية بذلت جهودا كبيرة لرعاية المهاجرين غير النظاميين لكنها لا يمكن لها كأي دولة تقوم على القانون أن تقبل بأوضاع غير قانونية على أراضيها.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن المهاجرين غير النظاميين هم ضحايا نظام اقتصادي عالمي لم تكن تونس سببا من أسبابه بل هي من ضحاياه، فضلا عن أن هذه التدفقات على بلادنا بهذا الشكل تدل بكل وضوح على وجود تنظيمات هي التي تقف وراءها.

share