languageFrançais

ماي.. إعلان تعريفات إنتاج كهرباء ذاتي وعروض مشاريع إنتاج 500 ميغاوات

أوضح مدير عام  الكهرباء والانتقال الطاقي بلحسن شيبوب، في تصريح لموزاييك، الثلاثاء 16 أفريل 2024، أنّ هدف وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة من خلال الإستراتيجية الموضوعة هي تأمين التزوّد بالطاقة الأوّلية وإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة لبلوغ 35% من الإنتاج الذاتي أيّ بمعدل 5 ألاف ميغاوات سيتم تركيزها من الطاقات  المتجددة وذلك عبر اعتماد 3 أنظمة.

وبيّن بلحسن شيبوب أنّ النظام الأوّل يستهدف دفع المواطنين والفاعلين الاقتصاديين والمنشآت والمؤسّسات لإنتاج الكهرباء الذاتي خاصّة وأنّ نسبة مبادلاتنا مع الاتحاد الأوروبي تمثل 75% من نسبة الصادرات الجملية، والاتّحاد الأوروبي وضع إجراءات ضريبية على انبعاث الكربون على حدوده، بالتالي لا يمكن تجاوز بصمة الكربون النسبة المحددة لتفادي العقوبات بالتالي على المصدر لكسب التنافسية على مستوى الاتحاد الأوروبي وهي أولوية تعمل عليها الوزارة اليوم.

وأوضح أنّ النظام الثاني يتعلق بالتراخيص التي سيتم قريبا إقرار منحها للتونسيين فقط لإنتاج مابين 1 و2 و10 ميغاوات، مضيفا أنّه سيتم تحديد تعريفاتهم وإعلانها للعموم خلال منتصف شهر ماي القادم لتحقيق مردودية اقتصادية لمشاريع المستثمرين وخلق نسيج تونسي اقتصادي في هذا المجال وتحقيق ربح للدولة.

وأبرز أنّه ضمن نظام اللزمات سيتم يوم 30 ماي تقديم طلبات العروض لإنتاج نحو 500 ميغاوات ضمن مشروعين الأول بالخبنة بولاية سيدي بوزيد والثاني بالهيشة من ولاية قابس، حسب تصريحه على هامش ندوة لوزارة الصناعة والطاقة بعنوان "الإطار القانوني وآليات التمويل".

وقال إنّ هذه المشاريع مبنية على عقد نموذجي والدولة تعمل على تحسين العقد من خلال تقاسم المخاطر لمساعدة أصحاب المشاريع في الحصول على تمويل بنكي.

هناء السلطاني

share