languageFrançais

لهيكلة شركة الفولاذ.. التوجه بطلب لبنك اعادة الاعمار للحصول على قرض

أكد مصدر مطلع من وزارة الصناعة أن الوزارة توجهت مؤخرا بمطلب استثمار للبنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية قصد الحصول على قرض بقيمة 70 مليون دينار سيوجه لاعادة هيكلة شركة الفولاذ وتحسين وضعيتها ودعم الانتاج بها.

وبين المصدر ذاته أن وضعية المصنع لم تشهد تغييرات كبيرة بعد الزيارة الفجئية التي أداها رئيس الجمهورية موفى ديسمبر 2023، موضحا ان الوضعية الآن مستقرة في الشركة والانتاج متواصل.

قرض منتظر من بنك إعادة الإعمار الأوروبي

واكد المصدر ذاته حرص الحكومة ووزارة الصناعة على مزيد تحسين وضعية مصنع الفولاذ في انتظار الحصول على القرض من البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، بعد موافقة مجلس وزاري على برنامج اعادة هيكلة شركتي الفولاذ ببنرزت ومصنع عجين الحلفاء بالقصرين.

وأشار المصدر ذاته الى ان الرئيس المدير العام الحالي مازال يواصل مهام تسيير شركة الفولاذ وذلك بعد تسجيل جملة من الإيقافات والإحالات على القضاء في شبهات فساد شملت وزير صناعة سابق.

وبخصوص وضعية الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بالقصرين، فقد اكد مصدر مطلع من وزارة الصناعة ان الوزارة مازالت منذ 4 سنوات تواصل ضخ اموال للشركة لخلاص الأجور ودعم خطوط الانتاج للمحافظة على مواطن العمل.

دعم مالي للمحافظة على ديمومة المؤسسة ومواطن الشغل

وقال المصدر ذاته انه وفي انتظار تعيين رئيس مدير عام جديد للمصنع، فقد تم تكليف المديرة الجهوية للتجارة بالقصرين سامية البريكي بتسيير المصنع، مؤكدا حرص الحكومة ووزارة الصناعة على المحافظة على جودة الإنتاج وديمومة مواطن الشغل في كل من مصنع الفولاذ ببنزرت ومصنع عجين الحلفاء بالقصرين.

وتعكف وزارة الصناعة وفق المصدر ذاته منذ 4 سنوات على اعداد برنامج إعادة الهيكلة في كل من مصنع الفولاذ ببنزرت ومصنع عجين الحلفاء بالقصرين اثر الصعوبات التي مرا بها.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد ادى موفى العام الماضي زيارة فجئية الى مصنع الفولاذ ببنزرت ومصنع عجين الحلفاء  والورق بالقصرين وعاين وضعيتهما.

كما أكدت رئيسة ديوان وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، أحلام الباجي السايب خلال جلسة عامة بالبرلمان خصصت للنظر في مهمة ميزانية وزارة الصناعة لسنة 2024، موفى نوفمبر 2023، أن الوزارة تعمل على اعداد ملف تكيملي لانقاذ شركة الفولاذ سيحال على انظار مجلس الوزراء خلال الفترة القادمة.

عمال شركة الحلفاء دون  تأمين والوحدة الحرارية معطبة

من جانبه اكد صلاح الدين حمدي كاتب عام النقابة الاساسية للشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بالقصرين استعداد جميع عمال الشركة لمزيد العمل والبذل من أجل انقاذ المؤسسة، مشيرا إلى أن وضعية المؤسسة لم تشهد اي تغيير يذكر بعد الزيارة التي اداها رئيس الجمهورية في اواخر العام الماضي.

وقال حمدي إنه لم يقع ضخ السيولة التي تم التعهد بتوفيرها من قبل السلط المعنية ليظل العمال والشركة دون تأمين حتى الان في انتظار وعد بالتأمين قد يتحقق في غضون افريل المقبل، وفق تعببره.

وبيّن حمدي ان الازمة المالية التي مرت بها الشركة افقدتها ثقة شركات التأمين حيث تم إصدار 3 طلبات عروض في الغرض ولم يُفلح أي منها.

وأشار حمدي إلى أن "المرجع الحراري بالمصنع" مازال الى الان معطبا ويعمل المسؤولون بالمصنع على اصلاحه بهدف النجاح في صناعة الكتاب المدرسي وقسط من الكراس المدرسي قبل العودة المدرسية المقبلة.

الحبيب وذان

share