languageFrançais

يوتيوب يكشف عن إستراتيجية الذكاء الاصطناعي الخاصة به مع شركات الموسيقى

كشف موقع يوتيوب عن خطة طموحة لمعالجة التأثير العميق لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على صناعة الموسيقى في خطوة جريئة تُظهر التزامه بكل من الابتكار وحقوق الفنانين، تستلزم هذه الاستراتيجية الاستفادة من منصة استضافة الفيديو المؤثرة إلى جانب شراكاتها الموجودة مسبقًا في قطاع الموسيقى، بما في ذلك التعاون مع الفنانين والعلامات التجارية وأصحاب الحقوق الآخرين، ومع الإيمان الراسخ بقدرة الذكاء الاصطناعي على تعزيز التعبير الإبداعي المميز للموسيقى، يستعد موقع يوتيوب لتقديم تدابير تضمن حماية وسلامة الملكية الفكرية للفنانين.

تعد إستراتيجية يوتيوب الشاملة لتعويض الفنانين وأصحاب الحقوق مقابل الموسيقى التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي بمثابة شهادة على التزامها بالابتكار والنزاهة الفنية، ويشير الكشف عن حاضنة YouTube Music AI Incubator وشراكتها الإستراتيجية مع Universal Music Group إلى نهج تعاوني لتنسيق التكنولوجيا والإبداع، ويسعى هذا المسعى الجريء إلى سد الفجوة بين تطورات الذكاء الاصطناعي وحقوق الفنانين، مما يمهد الطريق لعصر جديد من إبداع الموسيقى واستهلاكها.

تجسد هذه الشراكة النهج الاستباقي الذي يتبعه عملاق تداول الأسهم الامريكية جوجل وشركته يوتيوب في مواجهة التحديات التي تطرحها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مع رعاية نظام بيئي إبداعي مزدهر، وبينما تعتمد الشركة على سجلها الراسخ لأنظمة التعويضات العادلة، فإنها تقف على أهبة الاستعداد لتشكيل المشهد المستقبلي للموسيقى المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

الخطة الرئيسية لليوتيوب

أعلن موقع يوتيوب في منشور على مدونته الرسمية عن خططه لمواجهة التحديات القادمة التي يواجهها الذكاء الاصطناعي على منصته، خاصة فيما يتعلق بالموسيقى التى يتم تحميلها على الموقع.

في هذا المنشور، يوضح كيف يعمل موقع يوتيوب مع أحد أكبر شركائه فى مجال الموسيقي وهي شركة Universal Music Group للمساعدة في جمع رؤى حول الذكاء الاصطناعي التوليدي وتعزيز الابتكار والابداع مع العمل على حماية مصالح الفنانين.

يقسم الموقع خطته إلى ثلاثة مبادئ هي:
-المبدأ رقم 1: الذكاء الاصطناعى سيكون متواجد، وسوف ندعمه بقوة مع شركائنا فى مجال الموسيقى.
-المبدأ رقم 2: الذكاء الاصطناعى يتنبأ بالدخول في عصر حديث للتعبير الإبداعى، في الوقت نفسه، يجب أن يضمن الحماية المناسبة ويعمل على خلق فرص للشركات الموسيقية التي تقرر المشاركة.
-المبدأ رقم 3: لقد قمنا ببناء منظمة متميزة فى مجال الثقة والأمن وحماية الخصوصيات وسياسات المحتوى، وسنعمل على توسيع نطاقها من أجل مواجهة تحديات الذكاء الاصطناعى.

يمضي موقع يوتيوب أيضًا في الإشارة إلى أن "هذه المبادىء الثلاثة تمثل جزءًا مهمًا من نهجه الشامل تجاه الذكاء الاصطناعي في الموقع"، مع عرض المزيد من الخطط والتحديثات القادمة في المستقبل بشأن تقنيات محددة والسياسات عبر النظام الأساسي ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي، موضحًا أن هذه توفر أساسًا قويًا لكل من يوتيوب وصناعة الموسيقى للتنقل بشكل أفضل فيما هو قادم.

يوتيوب يقدم حاضنة الموسيقى المدعومة بالذكاء الاصطناعي 

مع هدف واضح يتمثل في توجيه مبادرات الذكاء الاصطناعي نحو مزيج متناغم من التكنولوجيا والإبداع، يقدم الموقع حاضنة الذكاء الاصطناعي للموسيقى، تم تصميم هذه المنصة المبتكرة لتكون بمثابة جسر بين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والإبداع الفني البشري، وذلك من خلال التعاون الوثيق مع الفنانين وكتاب الأغاني والمنتجين من جميع أنحاء الطيف الموسيقي، وبالتالي يهدف يوتيوب إلى اتخاذ قرارات مستنيرة توازن بين التقدم التكنولوجي والنزاهة الفنية.

تتميز المرحلة الافتتاحية لهذا البرنامج الحالم بالشراكة مع Universal Music Group (UMG) وقائمة المواهب الرائعة التي تمتلكها، وهذا يشمل شخصيات بارزة مثل كاتب الأغاني والمنتج "أنيتا" ورجل الأعمال "بيورن أولفايوس " والملحن "ماكس ريختر" ومغني الراب "يو جوتي"، يشير هذا التحالف الاستراتيجي إلى التزام يوتيوب بتعزيز بيئة تعاونية تحترم جوهر الإبداع الفني.

معالجة تحدي الذكاء الاصطناعي

وعلى النقيض من موقف يوتيوب الاستباقي، أعربت مجموعة يونيفرسال ميوزيك " Universal Music Group" في البداية عن تحفظات حذرة بشأن تبني الذكاء الاصطناعي.

في وقت سابق من هذا العام، حثت UMG بشكل استباقي خدمات البث مثل Spotify على تقييد شركات الذكاء الاصطناعي من استخدام موسيقاها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، وأصدر عملاق الموسيقى أيضًا مطالبات بحقوق الطبع والنشر ضد مقاطع فيديو يوتيوب التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي استخدمت الأعمال الإبداعية لفنانيها. 

والجدير بالذكر أن UMG اتخذت إجراءً سريعًا لإزالة أغنية منتشرة بواسطة الذكاء الاصطناعي تحاكي غناء Drake وThe Weeknd من منصات مثل Spotify وApple Music.

تعكس مخاوف UMG تجاه الصناعات الإبداعية معضلة دمج محتوى الفنانين في نماذج الذكاء الاصطناعي، فقط ليتم إعادة توجيهها دون إذن أو تعويض مناسب، ولمواجهة هذا التحدي، تعاونت UMG مع يوتيوب لصياغة إطار عمل فعال يضمن التعويض المناسب لمنشئي المحتوى.

سجل مسار يوتيوب

يتم التأكيد على التزام موقع يوتيوب بالتعويض العادل في تحقيق التوازن بين التقدم التكنولوجي ومصالح الفنانين من خلال تاريخه، على مر السنين قام يوتيوب باستثمارات كبيرة في الأنظمة التي تدعم حقوق أصحاب حقوق الطبع والنشر مع رعاية المجتمع الإبداعي على منصته، أحد الأمثلة البارزة هو نظام معرف المحتوى الذي يضمن حصول المبدعين على حصتهم المستحقة مقابل استخدام المحتوى الخاص بهم.

يُعد هذا السجل الحافل بمثابة الأساس لنهج يوتيوب تجاه موسيقى الذكاء الاصطناعي، تلمح الشركة إلى إمكانية تنفيذ نظام مشابه يكافئ شركاء الموسيقى الذين يختارون المشاركة، مع استمرار يوتيوب في تطوير إستراتيجيته للموسيقى المدعمة بالذكاء الاصطناعي، فإنه يظل ملتزمًا بدعم معايير الثقة والسلامة داخل منصته.

رعاية الثقة والسلامة

من الأمور الأساسية في إطار تعويض الموسيقى المدعم بالذكاء الاصطناعي في يوتيوب هو الالتزام الثابت بالثقة والأمان، يطبق الموقع بالفعل سياسات لمواجهة نشر المحتوى الذي تم التلاعب به والذي يضلل المشاهدين، يمتد هذا الالتزام إلى توسيع نطاق هذه التدابير لمكافحة المشكلات المحتملة مثل انتهاك حقوق الطبع والنشر والمعلومات الخاطئة والبريد العشوائي التي قد تنشأ عن محتوى الذكاء الاصطناعي المنتج، يستخدم يوتيوب بشكل فعال تقنية الذكاء الاصطناعي لتحديد هذه المخاوف والتخفيف منها.

الكشف عن الخطط المستقبلية

وفي حين يقدم موقع يوتيوب لمحة شاملة عن نواياه، تخطط الشركة للكشف عن مزيد من المعلومات فيما يتعلق بالأعمال المعقدة لنظام تعويض موسيقى الذكاء الاصطناعي الخاص بها، يتضمن ذلك رؤى حول التقنيات المستخدمة وفرص تحقيق الدخل المتاحة والسياسات التي يتم وضعها بدقة لحماية حقوق المبدعين وأصحاب الحقوق.
في إعلان صادر عن الرئيس التنفيذي لموقع يوتيوب "نيل موهان" أكد حماسه الهائل للإمكانات التحويلية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تعزيز الإبداع العالمي، يؤكد موهان على العلاقة التكافلية بين نجاح يوتيوب وانتصار شركائه، ومن خلال تبني هذه الثورة التكنولوجية بشكل جماعي يسعى يوتيوب إلى تمكين الفنانين وكتاب الأغاني والمنتجين والصناعة ككل، ولا تهدف هذه الجبهة الموحدة إلى إثراء تجربة المعجبين فحسب، بل تهدف أيضًا إلى إعادة تعريف حدود الإمكانيات الإبداعية.

كيف تعمل الموسيقى المولدة بالذكاء الاصطناعي؟

يستخدم العديد من الفنانين الآن الذكاء الاصطناعي لإنشاء موسيقى لتسريع وتبسيط إنتاجها، في السنوات القليلة الماضية، نضجت فكرة الذكاء الاصطناعي كأداة تركيبية بما يسمح للموسيقيين باكتشاف أصوات جديدة مستمدة من خوارزميات والبرامج المتطورة، ونتيجة لذلك، أصبحت الموسيقى المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي سائدة وتضيف بعدًا آخر لصناعة الموسيقى.
تعمل الموسيقى المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي عندما تقوم بتغذية كميات كبيرة من البيانات إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تدرس الأوتار والمسارات والبيانات الأخرى لتحديد أنماط إنشاء موسيقى مشابهة للمعلومات التي عالجتها الخوارزميات.
وقد بدأ الفنانون في تبني هذه التكنولوجيا وقدراتها، مما أدى إلى زيادة الطلب على مولدات الموسيقى المعتمدة على هذه التكنولوجيا المتطورة.

هناك الكثير مما يحدث في مجالات الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي، وهذا ينطبق على مجال الموسيقى أيضًا سواء من حيث صنع الموسيقى أو إنتاجها، عدد لا بأس به من الفنانين الذين ابتعدوا عن الإنتاج اليدوي يستخدمون الآن الذكاء الاصطناعي في عملية الإنتاج، بدءًا من تطبيقات التأليف ومنصات التحكم إلى أدوات تحديد الأغاني وقوائم التشغيل المخصصة للغاية، وبالتالي يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير طريقة إنشاء الموسيقى والاستماع إليها، إن تكنولوجيا المستقبل الواعدة لا تزال في مهدها، ومع ذلك فهي موجودة بيننا منذ فترة طويلة. 

الذكاء الاصطناعي: التعرف على الإمكانيات واغتنام الفرص

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتأليف موسيقى جديدة وإنشاء عمليات مزج فريدة وكذلك المساعدة في إنشاء ممثلين آليين، إن التضاريس التي يمكن فيها استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء أشياء جديدة هي ببساطة لا حدود لها والاحتمالات لا حصر لها، فالذكاء الاصطناعي قادر أيضًا على إنشاء كلمات ذات عاطفة محددة مسبقًا وإنشاء أنواع موسيقية غير معروفة سابقًا واستكشاف حدود الموسيقى.
إحدى الفوائد الأخرى هي أن كتابة الأغاني المدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تخفف من الحواجز التي يواجهها الكاتب، تشبه الموسيقى التي تعتمد جزئيًا على خوارزميات التعلم الذاتي الانطلاق نحو أفق رقمي لا تزال أسراره مخفية بعمق في الوقت الحالي، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما يخبئه المستقبل هي أن نستمر فيه. 

التأثير على صناعة الموسيقى لسنوات

في الواقع، يعد تأثير موسيقى الذكاء الاصطناعي خياليًا ولكنه لم يعد موضوعًا جديدًا تمامًا، بدلاً من ذلك، أظهر بالفعل تأثيره في صناعة الموسيقى لسنوات. 
وبالمثل ، تعتمد أنظمة التوصية الخاصة بخدمات البث على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الموسيقى وخصائصها المحددة وتحديد الأنماط وطرح توصيات موسيقية مخصصة بناءً عليها، لقد غيّر مفهوم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وجه صناعة الموسيقى منذ فترة طويلة.

المخاوف كثيرة لكنها تميل إلى أن تكون بلا أساس

ومن المؤكد أن هناك مخاطر محتملة، ومن بين المخاوف الرئيسية أن تلك الموسيقى يمكن أن تجعل الموسيقيين وكتاب الأغاني البشر عفا عليهم الزمن وتحل محلهم، وبالتالي ترسلهم إلى البطالة. 
ومع ذلك، ينبغي أن ألا تؤخذ هذه المخاوف على محمل الجد، ففي نهاية المطاف، هناك شيء واحد لا يستطيع الذكاء الاصطناعي فعله: وهو أن تكون مبدعًا مثل الموسيقي، يبدو أيضًا أن هناك مخاوف من أن تؤدي موسيقى الذكاء الاصطناعي إلى الإفراط في التشبع بين المستمعين بسبب الأصوات أو الأنماط المتكررة التي لا أساس لها من الصحة. 
بعد كل شيء، لا يزال الجميع يقررون أنفسهم بشأن ذوقهم الموسيقي، إذا كان من المحتمل أن يكون نوع الموسيقي مليئًا بالرتابة فإن المستهلكين يبتعدون تلقائيًا، ولكن لا يرفضون الموسيقى تمامًا، على هذه الخلفية، يمكن لموسيقى الذكاء الاصطناعي في أحسن الأحوال أن تؤدي إلى الإفراط في تشبع نفسها.
 

share