languageFrançais

جامعة الإعلام: منع صحفية من تغطية زيارة وزير الصحة بمدنين

أكدت الجامعة العامة للإعلام في بيان أنها تفاجأت بمنع صحفية من تغطية زيارة وزير الصحة بمدنين وافتكاك هاتفها الجوّال من طرف أحد المسؤولين في طاقم الوزير، معتبرة أن هذا التصرف يتضمن تعسفا وضربا لحرية الإعلام وسطوا على عمل الصحفي.

واستنكرت الجامعة هذا التصرف تجاه الصحفية مطالبة وزارة الصحة بالتعامل الحرفي مع الإعلام وتفهم عمل الصحفيين في كنف الاحترام المتبادل .

كما أكدت الجامعة أنها تابعت لقاء رئيس الجمهورية بالرئيسة المديرة العامة للتلفزة التونسية، معبرة عن رفضها ''تدخل رئيس الجمهورية في الخط التحريري للأخبار وللبرامج الإخبارية.

واعتبرت أن حرية الإعلام و الصحافة مكسب حققه الشعب التونسي في ثورة 17ديسمبر -14جانفي ولا يمكن التفريط فيها كما أن القطاع تحكمه هيئات تعديلية وميثاق شرف مما يتطلب المحافظة على هذه المكاسب عبر دعم القطاع و توفير الإمكانيات قصد تحسين المضمون الصحفي وتطوير عمل الصحافيين و دعم الإنتاج الوطني الذي يمكن من إنتاج برامج هادفة تدافع عن أهداف الثورة والقضايا العادلة والقضايا الاجتماعية والاقتصادية .

وفي ما يلي نص بيان الجامعة العامة للإعلام : 

تتابع الجامعة العامة للإعلام تواصل محاولات ضرب حرية الإعلام في بلادنا و تواصل الصنصرة والرقابة الذاتية في المؤسسات الاعلامية العمومية . وفوجئت الجامعة بمنع صحفية من تغطية زيارة وزير الصحة بمدنين وافتكاك هاتفها الجوال من طرف أحد المسؤولين في طاقم الوزير. ويعد هذا التصرف ضربا لحرية الإعلام وسطوا على عمل الصحفي وتعسفا .

وإن الجامعة العامة للإعلام واذ تستنكر هذا التصرف المشين تجاه الصحفية الا انها تطالب وزارة الصحة بالتعامل الحرفي مع الإعلام وتفهم عمل الصحافيين في كنف الاحترام المتبادل .

واليوم الحديث عن مطالب الشعب يتطلب حرية الإعلام ولكن يقر كل الصحافيين بوجود حالة من التعتيم والتضييق من قبل الوزارات والادارات المركزية والجهوية في توفير المعلومة للصحفيين مما يتطلب إيقاف التضييقات على عملهم و تمكينهم من المعلومة .

وتابعت الجامعة العامة للإعلام لقاء رئيس الجمهورية بالرئيسة المديرة العامة للتلفزة التونسية و ترفض الجامعة تدخل رئيس الجمهورية في الخط التحريري للأخبار و للبرامج الإخبارية و تؤكد أن حرية الإعلام و الصحافة مكسب حققه الشعب التونسي في ثورة 17ديسمبر -14جانفي ولا يمكن التفريط فبها كما أن القطاع تحكمه هيئات تعديلية و ميثاق شرف مما يتطلب المحافظة على هذه المكاسب عبر دعم القطاع و توفير الإمكانيات قصد تحسين المضمون الصحفي وتطوير عمل الصحافيين و دعم الإنتاج الوطني الذي يمكن من إنتاج برامج هادفة تدافع عن أهداف الثورة و القضايا العادلة و القضايا الاجتماعية والاقتصادية .

وإن ترتيب الاخبار يخضع لمقايس صحفية و لعمل الصحفي و تعمل هياكل المهنة على تحسين و دعم الموضوعية والمصداقية لعملهم وبالمناسبة تحيي الجامعة كل الصحافيين الذين حافظوا على استقلالية و حرفية عملهم بعيدا عن اللوبيات والضغوطات و الصنصرة.

والجامعة تطالب بالمناسبة أيضا تنقيح القانون الاساسي لمؤسسة الاذاعة والتلفزة وإعادة تركيب مجلس الادارة للمؤسستين وتسهيل عمل المؤسستين في علاقة بقانون الصفقات العمومية الذي عطلهما وكبلهما .

وتشدد الجامعة على ضرورة الإسراع بإحداث قانون خاص بالسمعي البصري العمومي.

إن الوضع الذي يعيشه قطاع الإعلام من مخاطر وتهديد لحرية التعبير يتطلب وحدة قطاعية ووطنية دفاعا عن تلك المبادئ و تعزيزها و صونها بعيدا عن سياسة التعليمات و العداء للإعلام .
 

share