languageFrançais

موشيكيوابو: نتطلع إلى فرنكوفونية متجددة وأكثر تأثيرا في العالم

شدّدت الأمينة العامة لمنظّمة الفرنكوفونية لويز موشيكيوابو في كلمة لها خلال افتتاح القمّة الفرنكوفونية بجزيرة جربة اليوم السبت 19 نوفمبر 2022، عزم المنظّمة على ترسيخ هذا الهيكل  وتوجيهه بشكل أفضل نحو المستقبل.

وقالت موشيكيوابو إنّ منظّمة الفرنكوفونية تتطلّع إلى  فرنكوفونية متجددة ويكون لكلّ دولة عضو  فيها اعتبار ضمن الخطوط الكبرى لاستراتيجية 2024/ 2030، مشدّدة على ضرورة توحيد الجهود من أجل بلوغ هذا الهدف.

وأوضحت الأمينة العامة أنّ تأثير المنظّمة في العالم في الوقت الحاضر محدود جدّا، مشددة على ضرورة منحها آليات عمل تجعل منها أكثر فاعلية وتعطيها مشروعية أكبر في عالم متعدّد الأقطاب، وذلك من خلال ملاءمة طرق العمل مع متطلّبات العصر وتقنيات التواصل الحديث.
ودعت المشاركين في القمة إلى التفكير بجدية في المقترحات التي قدّمتها المنظّمة من أجل تحقيق هذه التطلعات.

وأشارت لويز موشيكيوابو إلى التغيّرات التي طرأت على توجهات المنظّمة منذ سنة 2000 لتكون هيكلا  ذي طابع سياسي يسعى إلى دعم الديمقراطية ودولة القانون لخدمة السلام .

 وفي بداية كلمتها ذكّرت الأمينة العامة للمنظّمة الفرنكوفونية بجهود الرئيس الحبيب بورقيبة في تأسيس منظّمة الفرنكوفونية، مشيدة بما قام به من عمل رفقة ثلاثة رؤساء آخرين لتأسيس المنظمة التي تحتفل بعيد ميلادها الخمسين والمتزامن مع قمة جربة. 

شكري اللجمي

share