languageFrançais

موشيكيوابو: ناقشنا تموقع منظمة الفرنكوفونية وعلاقة الحكومات بالمواطن

صرّحت الأمينة العامّة للمنظّمة الدوليّة للفرنكوفونية "لويز موشيكيوابو"، في تصريح لموزاييك الجمعة 18 نوفمبر 2022، أنّ الاجتماع الوزاري في دورته 43 بجربة خلال الفترة الأولى الصباحيّة كان مهما وخاصّة التقرير الذي قدّمته حول المجلس الوزاري الدائم الذي تمّ إعداده مع سفراء الدول الأعضاء الفرنكوفونية بباريس.

وأوضحت أنّ النقاش خلال الجزء الأوّل من الاجتماع تمحوّر حول قضايا دبلوماسية وسياسية هامّة، مضيفة أنّه سيتم عشيّة اليوم تخصيص جلسة جوهريّة حول وضعية اللغة الفرنسية واستخداماتها باختلاف الدول الفرنكوفونيّة.

وشدّدت على أنّ الرهان الأكبر للاجتماع الوزاري وأيضا الجلسات المغلقة لرؤساء الدول المشاركة في القمة غدا السبت 19 نوفمبر 2022 ستتمحور حول ملف تحديد تموقّع المنظمة الفرنكوفونيّة اليوم أو إعادة تموقّعها وفق رؤية وإطار جديدين على المستوى العالمي وما يتطلبه ذلك من إصلاحات داخلية صلب المنظّمة.

وأعلنت أنّ هذه الملفات التي ستطرح على مستوى القمة الوزارية وقمة رؤساء الفرنكوفونية غدا سيتخلّلها أيضا تقديم تقرير حول العلاقة بين المواطنين والحكومات في جلسة مغلقة يوم غدا السبت، موضحة أنّ هذا التقرير يلزمها شخصيا و ستقدمه أمام رؤساء الدول الفرنكوفونية الذين منحوها الثقة لفترة 4 سنوات إضافيّة على رأس المنظمة.

* حوار: هناء السلطاني

share