languageFrançais

إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية

أعلنت كلّ من النرويج وإسبانيا وإيرلندا الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية، في خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم 28 ماي.

وأعلن رئيس وزراء النرويج، يوناس غار ستور، أنّ بلاده ستعترف بفلسطين كدولة مستقلة اعتباراً من 28 ماي الجاري.

* وزير الخارجية النرويجي في تصريح لقناة الجزيرة *

كما أعلن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أنّ بلاده ستعترف رسمياً بدولة فلسطينية يوم 28 ماي.

وقال سانشيز "نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المحتجين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة"، متهماً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة تدمير غزة، وبأنه يعرّض حلّ الدولتين للخطر.

أمّا رئيس الوزراء إيرلندا، سايمون هاريس، فقد أعلن أنّ بلاده ستعترف بدولة فلسطينية، مضيفاً أنّه يتوقع انضمام عدد من الدول الأوروبية الأخرى إلى هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.

وشدد هاريس على أنّ شعب فلسطين يستحق مستقبلاً مليئاً بالأمل والسلام، مؤكداً أنّه "لا مستقبل للنسخة المتطرفة من الصهيونية التي تغذي عنف المستوطنين والاستيلاء على الأراضي".

الرئاسة الفلسطينيّة تُرحّب بالقرار

ورحبت الرئاسة الفلسطينيّة بهذا القرار، حيث أكّدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، في بيان لها، أنّه بهذه الخطوة المهمة أثبتت هذه الدول مرة أخرى التزامها الثابت بتحقيق العدالة التي طال انتظارها للشعب الفلسطيني.

وأكّدت أنّ هذه الاعترافات تأتي انسجامًا مع القانون الدولي وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ما يسهم بدوره بشكل إيجابي في جميع الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني وتحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة.

ودعت الوزارة مرة أخرى جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى المضي قدمًا في الاعتراف كخطوة نحو إنهاء الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ عقود من الاحتلال، والاعتراف بحقوقهم وتطلعاتهم غير القابلة للتصرف، إلى تقرير المصير في دولتهم المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس الشرقية.

جامعة الدول العربيّة تدعو بقية الدول للاعتراف بدولة فلسطين

من جهته، أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم، باعتراف النرويج وآيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين، واصفا إياه بأنه خطوة شجاعة وتطور إيجابي.

وقال أبو الغيط في حسابه على منصة "إكس": "أرحب ترحيبا عاليا بالخطوة الهامة التي قررت كل من النرويج وآيرلندا وإسبانيا اتخاذها بالاعتراف بدولة فلسطين. أحيي وأشكر الدول الثلاث على تلك الخطوة التي تضعها على الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع".

ودعا الأمين العام بقية الدول التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية إلى "الاقتداء بالدول الثلاث في خطوتها المبدئية الشجاعة".

كيف كان ردّ فعل الاحتلال الصهيوني؟

على الفور، استدعى الاحتلال الصهيوني سفراءه في أيرلندا والنروج وإسبانيا "لإجراء مشاورات طارئة".

وقال وزير الخارجية الصهيوني يسرائيل كاتس في بيان: "أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى أيرلندا والنروج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات".

وتجدر الإشارة إلى أنّ 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، اعترفت بالدولة الفلسطينية منذ العام 1988، من بينهم 8 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، هي بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر والسويد وقبرص.

* مواقع إخبارية بتصرّف

share