languageFrançais

تضامنا مع غزة.. ''انتفاضة الجامعات'' تصل فرنسا

انطلقت مظاهرات طلابية في فرنسا اليوم الجمعة 26 أفريل 2024، حيث أغلق طلاب مداخل جامعة ''سيانس بو'' المرموقة في العاصمة الفرنسية باريس، في احتجاج على الحرب في غزة، مطالبين الجامعة بإدانة التصرفات الإسرائيلية، في تحرك مماثل لمظاهرات شهدتها جامعات أمريكية. 

وردد الطلاب هتافات داعمة للفلسطينيين ورفعوا الأعلام الفلسطينية على النوافذ وفوق مدخل المبنى، ووضع عدد منهم الكوفية ذات اللونين الأسود والأبيض التي أصبحت رمزاً للتضامن مع غزة. 

وكانت وسائل إعلام فرنسية قد ذكرت أن الشرطة أبعدت مساء الأربعاء 24 أفريل مجموعة من الطلاب أغلقت مداخل الجامعة، وهو ما أدانه سياسيون يساريون. 

وتجددت الاشتباكات بين الشرطة وطلاب مناهضين لحرب إسرائيل على غزة في جامعات أمريكية أمس الخميس، ما أثار تساؤلات حول الأساليب العنيفة المستخدمة لقمع الاحتجاجات التي تزايدت منذ اعتقالات جماعية في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي.

ويذكر أنه في 18 أفريل الجاري، بدأ طلاب مؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية اعتصاماً في حديقة الحرم الجامعي احتجاجاً على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، وتم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات. 

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا، وجامعة تكساس. 

*عربي بوست

share