languageFrançais

بعد تهديد إيران بضرب إسرائيل: روسيا وألمانيا تدعوان إلى ضبط النفس

دعت روسيا وألمانيا اليوم الخميس 11 أفريل 2024 دولاً في الشرق الأوسط إلى التحلي بضبط النفس في ظلّ تصاعد التوتر بالمنطقة جرّاء توعد إيران بالانتقام من إسرائيل.

ونصحت وزارة الخارجية الروسية مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط خاصة إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مؤتمر صحافي "من المهم جداً حالياً أن يتحلى الجميع بضبط النفس حتى لا يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار الوضع بشكل كامل في منطقة لا تنعم بالاستقرار، ولا يمكن التنبؤ بما سيحدث فيها".

واتصلت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بنظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ودعته إلى التحلي "بأقصى درجات ضبط النفس" لتجنب المزيد من التصعيد.

في المقابل مددت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران، وهي واحدة من شركتي طيران غربيتين تنظمان رحلات إلى العاصمة الإيرانية، تعليق رحلاتها إلى طهران وحذرت روسيا مواطنيها من السفر إلى الشرق الأوسط.

وتوعّدت إيران بالانتقام بعد غارة وقعت في الأول من أفريل على مجمع سفارتها في دمشق، وأسفرت عن سقوط قائد عسكري كبير و6 آخرين من كبار الضباط ما فاقم التوتر في المنطقة التي تعاني بالفعل من تبعات الحرب الدائرة في قطاع غزة.

ولم يعلن الكيان المحتلّ مسؤوليته عن الهجوم الذي قال عنه المرشد الإيراني علي خامنئي أمس الأربعاء إن إسرائيل يجب "أن تعاقب وستعاقب عليه"، مضيفاً أنه يصل إلى حد اعتباره هجوماً على الأراضي الإيرانية.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن "ضرورة رد إيران" على الهجوم على قنصليتها في دمشق كان من الممكن التغاضي عنه لو ندد مجلس الأمن الدولي به.

وتعتقد الولايات المتحدة وحلفاؤها أن إيران على "وشك" شن هجمات كبيرة بصواريخ أو بطائرات مسيّرة ضد أهداف عسكرية وحكومية في إسرائيل.

*الشرق

share