languageFrançais

ماكرون: إن فازت روسيا في الحرب.. ستنخفض مصداقية أوروبا إلى الصفر

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّ روسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين خصم لن يتوقف في أوكرانيا. وحث الأوروبيين على ألا يكونوا ''ضعفاء'' وأن يستعدوا للرد.

وأثار ماكرون جدلاً في الشهر الماضي، بعد أن قال إنه لا يستبعد إرسال قوات برية إلى أوكرانيا مستقبلاً في وقت نأى فيه زعماء كثيرون بأنفسهم عن ذلك، بينما عبر آخرون، خاصة في شرق أوروبا عن دعمهم.

وقال ماكرون في مقابلة تلفزيونية مساء أمس الخميس "إذا فازت روسيا في الحرب، ستنخفض مصداقية أوروبا إلى الصفر" وذلك بعد أن انتقد زعماء المعارضة الفرنسية تصريحاته ووصفوها بداعية للحرب.

وأضاف أنه يختلف "بشدة" مع زعماء المعارضة " لكن اليوم، اتخاذ قرار بالامتناع عن التصويت أو التصويت ضد دعم أوكرانيا لا يعني اختيار السلام، بل اختيار الهزيمة.. الأمر مختلف"، وفق تعبيره.

وأردف ماكرون "إذا انتشرت الحرب في أوروبا، فروسيا المسؤولة.. لكن إذا قررنا أن نكون ضعفاء، إذا قررنا اليوم ألا نرد، فسيكون ذلك اختياراً للهزيمة بالفعل. ولا أريد هذا".

وتابع  "من المهم لأوروبا ألا ترسم خطوطاً حمراء، ما قد يوحي بضعف أمام الكرملين ويشجعه على الاستمرار في غزو أوكرانيا".

وأحجم عن تقديم تفاصيل عن الشكل الذي قد تبدو عليه عملية نشر القوات في أوكرانيا.

وقال ماكرون "لا أريد هذا.. أريد من روسيا أن توقف هذه الحرب وتتراجع عن مواقعها وتسمح بالسلام".

وأكد أن فرنسا لن تبدأ أبداً هجوماً ضد روسيا وأن باريس ليست في حرب مع موسكو، رغم أن روسيا شنت هجمات على مصالح فرنسية داخل فرنسا وخارجها.

*i24

share