languageFrançais

الوريمي: هذا جديد حركة النهضة..

أكد الأمين العام لحركة النهضة العجمي الوريمي مناقشة لجنة الإعداد المضموني للمؤتمر 11 مسألة تغيير اسمي حركة النهضة ومجلس الشورى وذلك في إطار القيام ببعض المراجعات التي تتماشى مع المرحلة الحالية ومتطلّباتها.

وأوضح الوريمي في تصريح لموزاييك، اليوم الاثنين 8 جانفي 2024 أنّ تغيير الاسم ليس بجديد عن الحركة فقد تأسّست في البداية كحركة ثقافية دعوية تحت اسم الجامعة الإسلامية ثمّ طغى اسم الاتجاه الإسلامي عند بروز تيّار شبابي طلاّبي في الجامعات وكانت هذه التسمية تلقائية ومحلّ اتفاق بين مكوّنات الحزب وأنصاره.

واتّخذت حركة الاتجاه الإسلامي طابعا رسميّا بإعلانها حزبا سياسيا في 6 جوان 1981، وبعد وصول الرئيس الراحل زين العابدين بن علي للحكم وفي إطار التفاعل مع الأوضاع الجديدة جرى الاتّفاق على تغيير الاسم ليصبح النهضة ووقع اعتماده بصفة رسمية منذ 1988.

وبيّن الوريمي أنّ قرار تغيير التسمية جاء تأكيدا لحرص الحركة على العمل في إطار الشرعية القانونية وفي إطار التقيّد بقانون الأحزاب .

مراجعات وتعديلات..

وأضاف الوريمي أنّ مناقشة تغيير اسم النهضة تأتي في إطار عديد المراجعات والتعديلات المطروحة لديهم سواء في رؤيتهم الفكرية أو في النص المرجعي المنظّم للاختلاف داخل الحركة "حقّ الاختلاف وواجب وحدة الصفّ"، وذلك حتى تكون الحركة قادرة على استيعاب كلّ مكوّناتها وتنفتح على مكوّنات أخرى.

وأكّد الوريمي أنّ عقد المؤتمر 11 من أوكد أولوياتهم للمرحلة القادمة خصوصا بعد تعذّر تنظيمه بعد أن كان من المزمع عقده في 17 أكتوبر 2023، بحكم موجة الإيقافات التي شملت قياديين في الحركة وعلى رأسهم رئيسها راشد الغنوشي .

واستبعد الوريمي دعوة مجلس الشورى إلى عقد مؤتمر استثنائي مرجّحا تنظيمه بعد لمّ شمل الحركة بخروج المعتقلين السياسين وفق قوله.

واعتبر أنّ الاسم الجديد لحركة النهضة يجب أن يعبّر على المرحلة التاريخية والأهداف السياسية للحزب، مضيفا أنّ مجلس الشورى قد يحمل مستقبلا اسم المجلس الوطني. 

إيناس الهمّامي

share